تخلّصي من السيلوليت بطريقة صحية

23 نيسان 2018 | 16:03

المصدر: "النهار"

السيلوليت مشكلة شائعة يعاني منها كثيرون، ويلجأ الأشخاص إلى وسائل متعددة للتخلص منها لكن كيف يمكن التخلص من السيلوليت بطريقة صحية؟ ما هو السيلوليت، وما هي النصائح الغذائية للتخفيف منها؟

اولاً ما هو السيلوليت؟ هو عبارة عن تجمع الدهون واحتقان الماء تحت خلايا البشرة مرفق بخلل بالكولاجين، الأمر الذي يُسبب بتعرج البشرة. ويعود السبب الرئيسي لظهور السيلوليت الى العامل الوراثي والجيني والعامل الهرموني (لدى النساء نسبة اوستراجين مرتفعة مقارنة بالرجال ما يجعلهن معرضات للسيلوليت أكثر) بالإضافة الى نوع البشرة ونوعية الكولاجين الموجودة فيها وتغيير الوزن...

أهم النصائح للتخلص من السيلوليت:  

- خسارة الوزن: اذا كان الشخص يعاني الوزن الزائد، النصيحة الاولى التي يجب اتباعها تكمن بخسارة الوزن للتخلص من مشكلة السيلوليت. اجمالاً الأشخاص الذين يعانون الوزن الزائد يكون لديهم دهون زائدة ودهون متخفية تحت خلايا البشرة التي تظهر على شكل سيلوليت. ولكن حتى هذه المشكلة لا تكون محصورة بالشخص السمين وانما ايضاً عند الفتيات ذوات الاوزان المعتدلة.

- التقليل من تناول الكافيين (القهوة- الشاي- مشروبات الطاقة وبعض المشروبات الغازية...). ننصح باستبدال الكافيين بالمياه او بالأعشاب والقهوة الخالية من الكافيين.

- الاكثار من شرب الماء ( ليترين). من المهم شرب كوبين من الماء على الريق وتقسيم جرعات الماء طوال النهار لتصل الى الليترين.

- التقليل من الملح المضاف على الأكل، والأطعمة الغنية بالملح كالكبيس، صلصلة الصويا، الزيتون، المعلبات، الخردل، رقائق الشيبس، المكسرات...

- التركيز على الأطعمة التي تساعد في التخلص من الماء في الجسم وتخفف من احتقان الماء وظهور السيلوليت كالخيار، الهليون، الشومر، التوت البري...

- شرب ماء البقدونس الذي ينظف الجسم من السموم ويخفف من السيلوليت.

- التركيز على الأطعمة الغنية بالفيتامين C : الذي يساعد في تعزيز الكولاجين في الجسم كالخضار والفاكهة الطازجة خصوصاً الفاكهة الحمضية كالليمون، الأفندي، الكيوي، العنب بالإضافة الى الفليلفلة الخضراء والصفراء والبندورة. 

- الابتعاد عن السكر والتخفيف من الحلويات والشوكولاتة. وفي حال اردنا تناوله، ينصح بعد الأكل مباشرة وليس بين الوجبات حتى يمتزج السكر مع الطعام ويكون امتصامصه أبطأ ولا يؤدي الى ارتفاع السكر بعد الأكل.

- تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة: كالمقالي والمعجنات والكوكيز والأطعمة المصنعة، والتركيز على الزيوت المفيدة مثل السمك والبذور كبذر الكتان والشيا والأفوكادو زيت الزيتون والمكسرات النيئة...التي تساعد في ترطيب البشرة وتحسين نوعيتها وتالياً التخفيف من السيلوليت.

- ممارسة الرياضة: لتنشيط الدورة الدموية والتخلص من سموم الجسم وأهمها الطويلة المد وخفيفة الحدّية كالركض البطيء والسباحة والمشي ...


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard