الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

النظام يقصي قدري جميل بسبب لقائه روبرت فورد

المصدر: "أ.ف.ب"
A+ A-

صدر مرسوم رئاسي سوري  باعفاء نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل من منصبه، وذلك بعد الكشف عن لقاء عقده مع دبلوماسيين اميركيين.


واوردت "سانا" بيانا لرئاسة مجلس الوزراء جاء فيه "نتيجة لغياب الدكتور قدري جميل نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية عن مقر عمله ودون اذن مسبق، وعدم متابعته لواجباته المكلف بها كنائب اقتصادي في ظل الظروف التي تعاني منها البلاد، اضافة الى قيامه بنشاطات ولقاءات خارج الوطن دون التنسيق مع الحكومة وتجاوزه العمل المؤسساتي والهيكلية العامة للدولة، صدر مرسوم رئاسي باعفائه من منصبه".
و أكدت الخارجية الأميركية أن السفير الأميركي لدى سوريا روبرت فورد التقى مؤخراً بنائب رئيس الوزراء السوري المقال في جنيف.
ونقلت شبكة "سي أن أن" عن مسؤول كبير في الخارجية الأميركية قوله إن فورد التقى بجميل يوم السبت الفائت في العاصمة السويسرية جنيف ، مضيفاً "نحن نلتقي بالكثير من السوريين من كل الخلفيات السياسية.. لسنا بوارد أن نقدّم لائحة، لكننا نلتقي بانتظام مع سوريين على اتصال مباشر بالنظام في دمشق".


وذكرت مصادر سورية ان جميل عقد السبت لقاء في جنيف مع الدبلوماسي الاميركي روبرت فورد، السفير الاميركي في سوريا المقيم خارجها بسبب الازمة والمكلف الملف السوري، وبحث معه في التحضيرات لعقد مؤتمر "جنيف 2".
وبحسب المصادر، فإن جميل طلب من فورد المشاركة في "جنيف 2 " كجزء من وفد المعارضة، الا ان المسؤول الاميركي رفض شارحاً انه من الصعوبة بمكان ان يكون المرء في الحكومة والمعارضة في الوقت نفسه.
وكان الاعلام الروسي نقل عن جميل اعلانه عقد هذا اللقاء، واشار الى انه "الاول من نوعه منذ بدء الازمة السورية".
ونقلت قناة "الميادين" عن جميل قوله لها "سأعود الى دمشق فور انتهاء ما اقوم به من لقاءات سياسية متعلقة بجنيف 2".
كما اوردت صفحة قدري جميل الرسمية على موقع "فايسبوك" مقتطفات من التصريح جاء فيها ان "لقاءنا مع الاطراف الدولية لوقف حمام الدم السوري هو امر مشروع"، مضيفا "لا اعتقد ان من يذهب الى "جنيف 2 " يمتعض من اللقاءات مع الراعين للحوار".
وتابع جميل "اختلف مع الحكومة السورية لانني اتفرغ للعمل السياسي والحزبي"، وان "الهم الاساسي اليوم هو ايقاف العنف".
وقال المتحدث باسم الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية لؤي صافي، ان اعفاء جميل من منصبه "يؤكد لنا ان النظام في مرحلة تفكك سياسي".
واضاف "ثمة صعوبة الآن في الحفاظ على بعض الشخصيات التي مثلت واجهة للنظام، وهذا مؤشر على مزيد من التآكل (...) قدري جميل شعر بان السفينة تغرق ويريد النجاة قبل غرقها"، مؤكدا الا تواصل بينه وبين الائتلاف.
وكان قدري جميل اول من كشف الموعد المحدد لعقد مؤتمر "جنيف-2" في 23 تشرين الثاني من موسكو اثر اجتماعه مع مسؤولين في وزارة الخارجية الروسية.
ويشكل جميل جزءا من "معارضة الداخل" في سوريا المقبولة من النظام.
واسس في العام 2002 حزب الارادة الشعبية الذي شارك في الاحتجاجات السلمية ضد النظام السوري، ودعا الى تغيير شامل تحت إدارة الرئيس الاسد.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم