السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ما هي أبرز أنواع البصل المستهلكة في لبنان وما الفرق بينها؟

المصدر: "النهار"
ما هي أبرز أنواع البصل المستهلكة في لبنان وما الفرق بينها؟
ما هي أبرز أنواع البصل المستهلكة في لبنان وما الفرق بينها؟
A+ A-

يعتبر البصل نوع الخضار الأساسي الذي يرافق غالبية أنواع الأطباق المنزلية في لبنان. منها ما يتم تناوله نيئاً ومنها ما يفضل استهلاكه في الطبخ. ويمكن أيضاً استهلاك بعض الأنواع من البصل نيئاً أو في بعض أنواع المأكولات دون سواها (المأكولات المصنوعة من الخضار فقط على سيبل المثال). وللبصل أنواع عديدة، منها ما هو متعارف عليه في لبنان، وربما يستخدمها البعض من غير معرفة خصائصها وما يميز كلٌّ منها عن بعضها البعض. يعرّف الشيف ايلي سعادة في حديث لـ"النهار" على أبرز أنواع البصل المتعارف عليها في لبنان وكيفية استخدامها.

البصل الأخضر

يستهلك البصل الأخضر بكثرة في لبنان. ويقطف قبل بلوغ ثمرة البصل ويستهلك أخضر نيئاً كما تدلّ تسميته "البصل الأخضر". وينصح سعادة في هذا الإطار، باستخدام البصل الأخضر مع السلطات والمأكولات المؤلفة من الخضار كالفتوش على سبيل المثال. كما ينصح باستخدامه مع الأطباق المؤلفة من اللحوم من خلال اضافة البصل الأخضر المقطع بعد فرمه واضافته على وجه طبق اللحمة.

البصل الأحمر

هو عبارة عن بصل هندي لونه الخارجي غامق ومتعارف عليه في لبنان. وينصح سعادة في استخدامه لتزيين الأطباق من خلال تقطيعه الى دوائر "رونديلات" وتزيين السلطات به بشكلٍ خاص.

البصل السلموني

تزرع بصلة السلموني بشكل خاص في البقاع وتؤكل نيئة، على ما ينصح سعادة، ذلك أنها تسقى بشكلٍ جيد ما يقلل من حدّتها ويجعلها مثالية للأكل مباشرةً مع الطعام. ويتميز هذا النوع من البصل بأنه بصلٌ طولي (تتمدد البصلة في الطول وتأخذ شكلاً مختلفاً).

البصل الأبيض

يزرع أيضاً في لبنان ومنه ما هو مستورد من الخارج. يمكن تناوله نيئاً أو مع طهيه مع الطبخ، وهو يتميز بطعمه الأقل حدية من أنواع مختلفة من البصل، ما يجعله مثالياً لتناوله نيئاً، وفق سعادة الذي يضيف أن "هذا النوع من البصل يوضع في الشمس بعد استخراجه من الأرض للتقليل من حدية طعمه.

البصل الأحمر

يشبه البصل الأبيض الى حدٍّ كبير، ولكن الفرق بينهما يكمن في أن البصل الأحمر أكثر حدية من الأبيض لذلك يفضّل استخدامه في الطبخ، وفق سعادة، الذي يقول أن "البصل الأكثر حدية يعطي طعماً أكثر تميزاً في الطعام". ويذكر سعادة أن ليس لنوعية التراب أي تأثير على حدية البصلة من عدمها، بل يلعب دوراً في هذا السياق نوع بذرة البصل. فاذا زرعت من عائلة البصلة الحمراء تنمو حمراء، والعكس صحيح اذا كانت بيضاء. مع العلم أن نوعية التراب قد تلعب دوراً مهماً في تحديد حجم الثمرة، واذا كانت نوعية التراب جيدة نجد أن جودة الثمرة وجحمها يكونان أكبر في هذا الإطار من تلك المزروعة في تربة ضعيفة.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم