الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

خامنئي يتخلّى عن استخدام تطبيق تلغرام من اجل "المصلحة القومية"

المصدر: (أ ف ب)
خامنئي يتخلّى عن استخدام تطبيق تلغرام من اجل "المصلحة القومية"
خامنئي يتخلّى عن استخدام تطبيق تلغرام من اجل "المصلحة القومية"
A+ A-

أعلن المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي انه سيوقف التواصل عبر حسابه على تطبيق #تلغرام وسيستخدم من اليوم خدمات ايرانية للرسائل "صونا للمصلحة القومية". 

بدوره، اعلن الرئيس حسن روحاني تخليه عن حسابه على تلغرام كما نشرت الرئاسة الايرانية توجيهات تمنع كافة الاجهزة الحكومية والادارات من استخدام تطبيقات تراسل اجنبية في اتصالاتها الخارجية، بحسب وكالة ايرنا الرسمية.

ويأتي ذلك وسط شائعات عن وقف وشيك لكل خدمات التراسل الاجنبية وعلى رأسها تلغرام الشبكة التي تقول انها تضم أربعين مليون مستخدم في ايران.

وقالت آخر رسالة نشرها مرشد الجمهورية الاسلامية على تلغرام "صوناً للمصلحة القومية ولكسر احتكار خدمة الرسائل تلغرام، يوقف الموقع الالكتروني لحفظ ونشر أعمال آية الله العظمى خامنئي، نشاطاته على خدمة الرسائل هذه اعتبارا من الان".

ويقوم حساب خامنئي بتحويل المستخدم الى حسابات أخرى على تطبيقات أخرى إيرانية مثل سوروش وغاب اللذين تحاول السلطات الترويج لهما.

وتقول آخر رسالة للمرشد الاعلى ان "هذا الاجراء الذي اتخذ قبل ان يبدأ البرنامج الرسمي الذي يقضي بوقف استخدام تلغرام، يهدف الى دعم خدمات التراسل الوطنية".

واوردت ايرنا ان النائب الاول للرئيس اسحق جهانغري والمتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي علقا بدورهما حسابيهما على تلغرام الاربعاء احتذاء بالمرشد.

وكانت وزارة التربية الايرانية منعت الاحد المدارس من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الاجنبية للاتصالات واجبرتها على "استخدام شبكات التواصل الاجتماعي المحلية".

وكانت السلطات منعت موقتا موقع تلغرام خلال موجة الاحتجاجات التي شملت عددا من المدن الايرانية في بداية العام الجاري. واتهمت السلطات "تلغرام" بالسماح للمجموعات "المضاة للثورة" المتمركزة في الخارج باستخدام المنصة لتأجيج الاضطرابات.

وفي الاشهر الاخيرة تم تطوير عدة منصات شبيهة بتلغرام. وتقول "سوروش" ان لديها خمسة ملايين مشترك و"غاب" اكثر من 1,3 مليون. وتؤكد السلطات ان هذه الشبكات تقدم ضمانات السرية نفسها التي تؤمنها الشبكات الاجنبية.

ويستخدم موقعا فايسبوك وتويتر بدرجة اقل في ايران، وهما محجوبان لكن يمكن الوصول إليهما عبر الشبكة الافتراضية الخاصة (في بي ان).

ولم يعلن مكتب خامنئي الذي يستخدم خمسة حسابات على تويتر (بالفارسية والانكليزية والعربية والاسبانية والفرنسية) نيته التخلي عنها.

وكانت وكالة الانباء الطلابية نقلت عن النائب المحافظ ابو الفضل ابو ترابي ان "كل خدمات التراسل الاجنبية وعلى رأسها تلغرام" قد "تُحجب" في ايران اعتبارا من 21 نيسان/ابريل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم