الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

العراق يعدم 13 محكومًا، بينهم 11 "أُدينوا بالإرهاب"

المصدر: أ ف ب
العراق يعدم 13 محكومًا، بينهم 11 "أُدينوا بالإرهاب"
العراق يعدم 13 محكومًا، بينهم 11 "أُدينوا بالإرهاب"
A+ A-

أعلنت #وزارة_العدل_العراقية تنفيذ احكام باعدام 13 محكوما، بينهم 11 مدانا بجرائم ارهاب تشمل تفجير سيارات مفخخة واستهداف قوات الامن او عمليات اختطاف، على ما اعلنت في بيان رسمي اليوم.

ومما جاء في البيان: "تعلن الوزارة تنفيذ احكام الاعدام بحق 13 مدانا بعقوبة الاعدام بعد اكتمال جميع الاجراءات القانونية، وكان  بينهم 11 مدانا بجرائم ارهاب، منها تفجير سيارات مفخخة أو قتل عناصر امنية او عمليات خطف".

ولم يكشف البيان عن مكان الجرائم التي ارتكبها هؤلاء المدانون، او متى حدث ذلك.

ونفّذ العراق ما لايقل عن 111 حكما بالاعدام خلال العام الماضي، غالبيتها بحق مدانين بجرائم "ارهابية"، وفقا لمنظمة العفو الدولية.

في 15 كانون الاول، تم اعدام 38 شخصاً من الجهاديين بتهمة "الإرهاب" في سجن الناصرية جنوب العراق. وقبلها بثلاثة أشهر، اعدمت السلطات 42 آخرين في السجن عينه.

ويوجه ديبلوماسيون ومنظمات حقوقية انتقادات الى العراق، مستنكرين احكام الإعدام التي تصدرها المحاكم المختصة في شكل متكرر.

والعراق واحدا بين اربع دول، اضافة الى إيران والسعودية وباكستان، نفذت 84 بالمئة من عقوبات الاعدام في العالم خلال العام 2017.

ويسمح قانون مكافحة الارهاب بتوجيه الاتهام الى اشخاص غير متورطين باعمال عنف، لكن يشتبه في تقديمهم مساعدة الى الجهاديين، وينص على عقوبة الاعدام بتهمة الانتماء الى الجماعات الجهادية، حتى لغير المشاركين في اعمال قتالية.

واعتقلت القوات العراقية 20 الف شخص خلال الهجوم ضد الجهاديين. وانتهت محاكمة عدد كبير من هؤلاء بالادانة من دون تنفيذ عقوبات بحقهم حتى الآن.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم