السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

فرنسا استهدفت سوريا بـ12 صاروخاً، منها 3 بحرية عابرة للمرة الأولى

المصدر: (أ ف ب)
فرنسا استهدفت سوريا بـ12 صاروخاً، منها 3 بحرية عابرة للمرة الأولى
فرنسا استهدفت سوريا بـ12 صاروخاً، منها 3 بحرية عابرة للمرة الأولى
A+ A-

استخدمت #فرنسا امكانيات مهمة تضمنت تسع طائرات مطاردة وخمس فرقاطات من الطراز الاول، كما اطلقت للمرة الاولى صواريخ بحرية عابرة لضرب "مواقع انتاج وتخزين الاسلحة الكيميائية" للنظام السوري، الى جانب حليفيها الاميركي والبريطاني. 

وقد اطلقت باريس 12 صاروخا من اصل حوالى مئة استهدفت سوريا فجر السبت ابتداء من الساعة 01،00 ت غ، وفق المعلومات التي قدمها الاليزيه ووزارة الدفاع.

ومنها ثلاثة صواريخ بحرية من طراز "ام.دي.دي.ان" التي يبلغ مداها الف كلم، وتتسم بدقة عالية، اطلقتها فرقاطة متعددة المهام. وهذه سابقة لفرنسا التي لم تكن قد استخدمت بعد هذا السلاح في ظروف واقعية.

وبذلك انضمت باريس الى النادي المغلق للبلدان التي تمتلك صواريخ عابرة تنقل على متن سفن حربية، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا.

ونشرت باريس بالاجمال ثلاث فرقاطات متعددة المهام (من اصل خمس موضوعة في خدمة سلاح البحرية حاليا)، هي فرقاطة مضادة للغواصات وفرقاطة مضادة للطيران وسفينة للتزويد بالنفط.

وفي الجو، استخدمت فرنسا ست طائرات رافال و4 ميراج 2000-5 وطائرتي مراقبة جوية من نوع اواكس، وقد اقلعت من فرنسا الجمعة ترافقها ست طائرات للتزود بالوقود جوا.

واطلقت رافال 9 صواريخ سكالب (يفوق مداها 250 كلم) بعد الفرقاطة بحوالى نصف ساعة.

وتركزت جميع الصواريخ الفرنسية على موقعين في منطقة حمص، الاول مخصص للتخزين والثاني لانتاج الاسلحة الكيميائية، كما اكدت وزارة الدفاع الفرنسية.

ولم تشارك فرنسا في الغارات ضد هدف ثالث قرب دمشق، هو مركز ابحاث تصفه باريس بأنه "عنصر اساسي في البرنامج السري" للسلاح الكيميائي السوري.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم