الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

احتفال استثنائي بمرور 20 عاماً على مهرجان الإسماعيلية

المصدر: "النهار"
محمود إبراهيم
احتفال استثنائي بمرور 20 عاماً على مهرجان الإسماعيلية
احتفال استثنائي بمرور 20 عاماً على مهرجان الإسماعيلية
A+ A-

في أمسية بقصر ثقافة الإسماعيلية، انطلقت فاعليات الدورة 20 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام القصيرة والتسجيلية، في حضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، واللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، واللواء أبوبكر الجندي وزير التنمية المحلية، والدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة للسينما، وعصام زكريا رئيس المهرجان، وعدد كبير من السينمائيين ورؤساء ومديري المهرجانات المصرية والنقاد والإعلاميين استقبلتهم فرقة الكشافة على مدخل قصر ثقافة الإسماعيلية.

وقال عصام زكريا، رئيس المهرجان في كلمته، إن إدارة المهرجان حرصت من خلال هذه الدورة الاستثنائية على أن تكون لائقة بالأسماء العظيمة التي أسهمت في نجاح المهرجان بمشاركة أفلام مميزة وصناعها، حيث حاولنا أن تكون على مستوى المهرجان العريق.

وأضاف: "في هذه الدورة نقدم للمرة الأولى مسابقة للطلبة، إضافة إلى تشكيل أول لجنة تحكيم دولية للنقاد، وكذلك ترجمة الأفلام إلى العربية، ونطمح من وراء كل ذلك إلى أن تكون للمهرجان قاعدة جماهيرية كبيرة في المدينة التي تحتضنه، وأن يمثل الثقافة السينمائية، لكي يكون واجهة مشرفة لبلدنا مصر".

وقالت عبدالدايم التي صعدت المسرح لإعلان انطلاق الدورة: "نحتفل اليوم بالدورة 20 من المهرجان الذي عقدت دورته قبل 27 عاماً، على أرض المقاومة، المدينة التي ارتبط اسمها بقناة السويس شريان التبادل الثقافي والاقتصادي".

وعقب كلمة عبدالدايم، أُعلن عن لحظة تكريم اسم الناقد الراحل علي أبو شادي، أحد الذين ساهموا في تأسيس المهرجان، حيث تم استعراض مؤلفاته وعدد من الصور له والتي كتب أسفلها "علي أبو شادي واحد من القلائل الذين أثروا الثقافة السينمائية، والذي رحل قبل أن ينال تكريمه الذي يستحقه"، ثم صعد نجلاه أحمد وإسلام علي أبو شادي لتسلم درع المهرجان.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم