الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أوروبا ليغ: ارسنال لبلوغ المربّع الذهبي للمرة الأولى منذ 2000

المصدر: "أ ف ب"
أوروبا ليغ: ارسنال لبلوغ المربّع الذهبي للمرة الأولى منذ 2000
أوروبا ليغ: ارسنال لبلوغ المربّع الذهبي للمرة الأولى منذ 2000
A+ A-

سيكون #ارسنال الإنكليزي أمام فرصة مثالية لمحاولة إنقاذ الموسم والوصول الى الدور نصف النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي "أوروبا ليغ" للمرة الأولى منذ عام 2000، وذلك عندما يحل، يوم غد الخميس، ضيفاً على سسكا موسكو الروسي في إياب ربع النهائي.

وخطا فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر خطوة كبيرة نحو بلوغ دور الأربعة للمرة الأولى منذ وصوله إلى النهائي في مشاركته الأخيرة في المسابقة عام 2000 (انتقل اليها من دوري الأبطال)، قبل أن يخسر أمام غلطة سراي التركي، وذلك لفوزه الكبير ذهاباً 4-1 بفضل ثنائية لكل من الفرنسي الكسندر لاكازيت والويلزي ارون رامسي.

وتشكل مسابقة "أوروبا ليغ" التي يشارك فيها ارسنال مباشرة للمرة الأولى، أي لم ينتقل اليها من دوري الأبطال، منذ موسم 1997-1998، الفرصة الوحيدة للنادي اللندني في العودة الى المسابقة القارية "الأم" في ظل تخلفه في الدوري الممتاز بفارق 13 نقطة عن المركز الرابع، الذي يحتله "جاره" #توتنهام بفارق الأهداف خلف ليفربول الثالث.

وتحسن اداء رجال فينغر في الآونة الأخيرة، إذ حققوا 6 انتصارات متتالية، بينها ثلاثة في "أوروبا ليغ" ومثلها في الدوري الممتاز، آخرها الأحد على ساوثهامبتون 3-1 بفضل ثنائية لداني ويلبيك وهدف للغابوني بيار-إيميريك أوباميانغ.

وفي ظل المعنويات المرتفعة والفوز الكبير ذهاباً، يبدو الطريق ممهداً أمام ارسنال للوصول الى نصف النهائي الأول له على الصعيد القاري منذ 2009 حين بلغ هذا الدور في دوري الأبطال، قبل أن يخرج على يد مواطنه مانشستر يونايتد.

وسيفتقد "المدفعجية" في لقاء الخميس، الذي يحل فيه النادي اللندني ضيفا على سسكا للمرة الأولى منذ أن خسر أمامه 0-1 في دور المجموعات لدوري الأبطال موسم 2006-2007، لاعب الوسط المهاجم الأرميني هنريك مخيتاريان، الذي أصيب في الشوط الثاني من لقاء الذهاب وغاب عن مباراة ساوثهامبتون.

وبعد مباراة الأحد في الدوري، تحدث فينغر عن إصابة لاعبه الجديد القادم في فترة الانتقالات الشتوية من مانشستر يونايتد ضمن صفقة حصول الأخير على التشيلي اليكسيس سانشيز، مشيرا الى أنه "يعاني من ضرر في أربطة الركبة. لن يكون باستطاعته المشاركة في مباراة الخميس واللقاء ضد نيوكاسل (في الدوري)، وحتما لن يكون قادرا على المشاركة الأسبوع المقبل عندما نلتقي وست هام".

وتابع: "أعتقد أنه سيغيب عن هذه المباريات بالتأكيد، لكن بامكانه العودة للعب في أواخر الموسم".

وعلى غرار ارسنال، يبدو أتلتيكو مدريد الإسباني، القادم من دوري الأبطال بعد حلوله ثالثاً في مجموعته، في وضع جيد لحسم تأهله الى نصف نهائي المسابقة للمرة الأولى منذ أن توج بلقبها عام 2012، وذلك عندما يحل ضيفاً على سبورتينغ البرتغالي.

وحقق اتلتيكو، القادم من تعادل في الدوري المحلي من ملعب "جاره" اللدود #ريال_مدريد حامل اللقب (1-1)، الاهم بفوزه ذهاباً على أرضه بهدفين لقائده كوكي والفرنسي انطوان غريزمان، محققا فوزه الخامس تواليا في المسابقة هذا الموسم.

ويبدو فريق العاصمة الإسباني مرشحا لتكرار سيناريو مواجهته الوحيدة مع سبورتينغ، حين تخطاه في الدور ثمن النهائي لهذه المسابقة بنسختها الأولى تحت مسمى "أوروبا ليغ" موسم 2009-2010، بالتعادل معه 0-0 في مدريد و2-2 في لشبونة.

ويملك فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني سجلاً مميزاً هذا الموسم خارج قواعده على الصعيد القاري، إذ لم يخسر أيا من مبارياته الثلاث في دوري الأبطال (ثلاثة تعادلات) وفاز في مباراتيه اللتين خاضهما بعيداً من "واندا متروبوليتانو" في الدوري الأوروبي.

وفي المواجهتين الأخريين، يبدو باب التأهل مفتوحا على مصراعيه مع أفضلية للايبزيغ الألماني، الذي يخوض مغامرته القارية الأولى، ولاتسيو الإيطالي اللذين فازا ذهابا بين جماهيرهما على مرسيليا الفرنسي 1-0 وريد بول سالسبورغ النمسوي 4-2 على التوالي.

ويعول مرسيليا على جمهوره وعودة نجمه فلوريان توفان، الذي غاب عن الملاعب منذ 23 اذار بسبب اصابة تعرض لها في كاحله.

وتشكل عودة الجناح الدولي خبرا سارا جدا للمدرب رودي غارسيا، لا سيما أنه أفضل لاعبي الفريق لهذا الموسم بتسجيله 18 هدفا مع 14 تمريرة حاسمة في كل المسابقات.

ويأمل النادي الفرنسي الافادة من المعنويات المهزوزة لضيفه الألماني، القادم من خسارة قاسية أمام باير ليفركوزن (1-4) في الدوري المحلي، لمحاولة تعويض خسارة الذهاب والتأهل الى نصف النهائي للمرة الأولى منذ موسم 2003-2004 حين واصل طريقه حتى المباراة النهائية قبل أن يخسر أمام فالنسيا الإسباني.

وأكد مصدر في مرسيليا لوكالة فرانس برس أن توفان "تمرن بشكل طبيعي، إنه جاهز 100 في المئة وبإمكانه اللعب الخميس".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم