الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

يوتيوب يتجسس على أطفالكم ايضاً؟!

المصدر: الإندبندنت
يوتيوب يتجسس على أطفالكم ايضاً؟!
يوتيوب يتجسس على أطفالكم ايضاً؟!
A+ A-

تواجه منصة مشاركة مقاطع الفيديو #يوتيوب المملوكة لشركة #غوغل مشاكل قانونية جديدة تتمثل في الشكوى المقدمة ضدها من تحالف مكون من 23 مجموعة من مجموعات حقوق المستهلكين ومناصرة الأطفال والخصوصية إلى لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية FTC والتي تحثها من خلالها على فرض عقوبات وفرض مليارات الدولارات على شركة "غوغل" التي تقاعست فيما يخص الامتثال لقوانين حماية الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً من خلال جمعها للبيانات والإعلانات، مما يشكل انتهاكًا للقانون.

ويحث التحالف شركة "غوغل" على تغيير طريقة إدارة المحتوى للجمهور الأصغر بالعمر، كما يريد التحالف من "يوتيوب" دفع غرامة مالية تصل إلى مليارات الدولارات مقابل استفادته المزعومة من عادات مشاهدة الأطفال.

وتحدث إيفان جرير، مدير الحملات في مجموعة "الكفاح من أجل المستقبل" للحقوق الرقمية ، لصحيفة "الإندبندنت" أن القضية تمتد إلى شركات التقنية الكبرى الأخرى، مضيفاً ان "هذه المشكلة لا تقتصر على يوتيوب فقط، فقد أقامت شركات التكنولوجيا مثل "فايسبوك" نموذجًا للأنشطة التجارية يعتمد على حصاد وتحليل وبيع كميات هائلة من بيانات المستخدمين، بما في ذلك بيانات الأشخاص المعرضين للخطر مثل الأطفال - مما يعرضنا جميعًا للخطر.

ويعتمد نموذج النشاط التجاري في "يوتيوب" على تتبع عناوين IP، وسجل البحث، ومعرّفات الأجهزة، والموقع، والبيانات الشخصية الأخرى عن مستخدميها، حتى يتمكنوا من قياس اهتماماتهم وتخصيص الإعلانات لهم.

لكن هذا النموذج ليس من المفترض أن يعمل مع الأطفال الأميركيين، الذين يحميهم قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت (COPPA). إنه قانون عمره 20 عامًا يحظر على شركات الإنترنت جمع البيانات الشخصية عن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا دون موافقة آبائهم.

من جهته قال "يوتيوب" في بيان مرسل عبر البريد الإلكتروني أنه سيقرأ الشكوى بدقة ويقيّم ما إذا كان هناك أشياء يمكن القيام بها للتحسين. نظرًا لأن "يوتيوب" ليس مخصصًا للأطفال ، فقد استثمرت الشركة بشكل كبير في إنشاء تطبيق "يوتيوب" للأطفال لتقديم بديل مصممة خصيصا للأطفال.

وتأتي هذه الشكوى في أعقاب فضيحة البيانات التي عصفت بشبكة التواصل الإجتماعي "فايسبوك" في الأسابيع القليلة الأخيرة، وفي وقت متزامن مع رغبة الشركة التقنية في معالجة مزاعم بأنها قامت بمشاركة معلومات غير صحيحة مع شركة الاستشارات الانتخابية في لندن كامبريدج أناليتيكا.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم