السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

رسالة من أنقرة إلى الفرنسيّين: "لا تكرّروا أخطاء الأميركيّين" في منبج

المصدر: أ ف ب
رسالة من أنقرة إلى الفرنسيّين: "لا تكرّروا أخطاء الأميركيّين" في منبج
رسالة من أنقرة إلى الفرنسيّين: "لا تكرّروا أخطاء الأميركيّين" في منبج
A+ A-

دعت #تركيا #فرنسا اليوم الى "عدم تكرار الاخطاء" التي ارتكبتها #واشنطن بارسال عسكريين الى مدينة #منبج السورية التي تهدد انقرة بمهاجمتها لطرد المقاتلين الاكراد منها.

ووجّه المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين هذا التحذير الى باريس، اثر معلومات عن وجود قوات فرنسية في منبج إلى جانب قوات وحدات حماية الشعب الكردية التي تريد أنقرة طردها.

كذلك، ينتشر جنود اميركيون في هذه المدينة، المعقل الجهادي السابق الذي استعادته العام 2016 قوات سوريا الديموقراطية التي تهمين عليها وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم "الدولة الاسلامية".

ووفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان، ينتشر في منبج 350 جنديا من التحالف، معظمهم من الاميركيين والفرنسيين.
وذكر ان التحالف ارسل في الايام الاخيرة تعزيزات، خصوصا من هاتين الجنسيتين، في وقت ضاعف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان التهديدات بمهاجمة المدينة لطرد وحدات حماية الشعب الكردية. 

وقال كالين في مؤتمر صحافي: "خلال محادثاتنا مع نظرائنا الفرنسيين، قالوا لنا إن إرسال جنود الى منبج ليس على جدول الاعمال، لا تثقوا بالمعلومات الصحافية".
وأضاف: "هذه رسالتنا الى السلطات الفرنسية: لا تكرروا أخطاء الاميركيين". 

وتقول انقرة إن وحدات حماية الشعب هي الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا داميا على الاراضي التركية منذ 1984. كذلك، ترى ان قوات سوريا الديموقراطية التي تضم ايضا مقاتلين عربا ليست سوى واجهة لتشريع دعم واشنطن ودول غربية اخرى للقوات الكردية.

وكانت تركيا رفضت عرض وساطة تقدم به الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بين أنقرة وقوات سوريا الديموقراطية، بعدما استقبل وفدا تركيا في الاليزيه في 29 آذار.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم