الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

وزير الخارجيّة الألماني في عمّان... ماس "لا يعلّق آمالاً على قمّة أنقرة"

المصدر: أ ف ب
وزير الخارجيّة الألماني في عمّان... ماس "لا يعلّق آمالاً على قمّة أنقرة"
وزير الخارجيّة الألماني في عمّان... ماس "لا يعلّق آمالاً على قمّة أنقرة"
A+ A-

قال وزير الخارجية الالماني #هايكو_ماس انه لم يعلق آمالا كبيرة على القمة التي جمعت قادة تركيا وروسيا وايران، مؤكدا ان برلين تريد "رؤية أفعال"، وليس أقوالا.

وصرح خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاردني أيمن الصفدي في #عمان اليوم: "نرغب من الجميع في المساهمة في انهاء الحرب في سوريا في اقرب وقت، لكنني لم اعلق آمالا على هذه القمة".

واجتمع رؤساء تركيا وروسيا وايران الاربعاء، وتعهدوا خلال #قمة_في_انقرة بالتعاون من اجل التوصل الى "وقف دائم لاطلاق النار" في سوريا، وفقا لبيان القمة.

وقال ماس، وفقا للترجمة الفورية لتصريحه بالالمانية: "سمعنا كلاما كثيرا، ونريد ان نرى افعالا الآن، وان نرى مساهمات لانهاء الحرب في سوريا في شكل حقيقي".
واضاف: "الكلمات وحدها ليست كافية". 

من جهته، قال الصفدي ان "قمة انقرة أكدت قضايا نتفق معها في شكل رئيسي في الاردن (...) فالقمة اكدت ضرورة حماية وحدة سوريا واستقلالها وتماسكها، وهذا امر نتمسك به في شكل كبير".

وأشار الى ان القمة "أكدت ايضا ضرورة التوصل الى حل سياسي، بعدما حسمت ان لا حل عسكريا للازمة. وهذا أمر نؤيده نحن ايضا في الاردن".

وأكد أن "لا حل للأزمة السورية من دون توافق أميركي-روسي"، مشددا على أهمية تواصل الحوار.

وقال: "الأسس التي أكدها اللقاء الثلاثي (الاربعاء) في ما يتعلق بالحل السياسي ووحدة سوريا وتماسكها، أمور نرى انها السبيل اللازم للتقدم نحو السلام".

ووصل وزير الخارجية الالماني الأربعاء الى الاردن، في زيارة رسمية من المقرر ان يتفقد خلالها مخيم الازرق للاجئين السوريين (نحو 90 كلم شرق عمان)، ويلتقي عددا من الجنود الالمان المتمركزين في المملكة.

ويستقبل الاردن 630 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، بينما تقدر عمان عدد من لجأوا إلى البلاد بنحو 1,3 مليون منذ اندلاع النزاع السوري في 2011.
ويعيش 80% من السوريين في الاردن خارج المخيمات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم