الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الأنظار شاخصة نحو تورينو... وإشبيلية يستضيف بايرن ميونيخ

المصدر: "أ ف ب"
الأنظار شاخصة نحو تورينو... وإشبيلية يستضيف بايرن ميونيخ
الأنظار شاخصة نحو تورينو... وإشبيلية يستضيف بايرن ميونيخ
A+ A-

ستكون الانظار شاخصة، يوم غد الثلثاء، نحو ملعب "اليانز ستاديوم" في تورينو، الذي يحتضن الفصل الاول من المواجهة الساخنة بين العملاقين #جوفنتوس الايطالي الوصيف و #ريال_مدريد الاسباني حامل اللقب، في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لـ #كرة_القدم، فيما يحل #بايرن_ميونيخ ضيفاً ثقيلاً على إشبيلية الاسباني.

ويعتبر الثلاثي جوفنتوس وريال مدريد وبايرن ميونيخ بين أبرز الفرق المرشحة لنيل لقب هذا الموسم الى جانب مانشستر سيتي الانكليزي وبرشلونة الاسباني اللذين يلاقيان ليفربول الانكليزي وروما الايطالي، الاربعاء.

وكان نهائي العام الماضي جمع ريال مدريد مع جوفنتوس في كارديف، وفاز الأول بقيادة مدربه الفرنسي زين الدين زيدان 4-1 بينها ثلاثية في الشوط الثاني، وثأر لخروجه من الدور نصف النهائي للمسابقة موسم 2014-2015 عندما جرده جوفنتوس من اللقب بالفوز عليه 2-1 في تورينو وتعادلهما 1-1 في مدريد، وكانت المرة الاخيرة يخسر فيها النادي "الملكي" في المسابقة القارية، التي يحمل لقبها في العامين الاخيرين والرقم القياسي في عدد الالقاب (12).

وسيعود زيدان غدا للمرة الاولى كمدرب الى المدينة التي شهدت تألقه وحصده لباكورة القابه كلاعب بتتويجه بلقبين في الدوري الايطالي (1997 و1998) والكأس السوبر الايطالية (1997) والكأس السوبر الاوروبية (1996) والكأس القارية "انتركونتيننتال" (1996)، بالاضافة الى الكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم (1998) قبل انتقاله عام 2001 الى ريال مدريد الذي وصفه بـ "نادي حياته".

ويقول زيدان، الذي خسر نهائي دوري أبطال أوروبا عامي 1997 أمام بوروسيا دورتموند الالماني و1998 امام ريال مدريد: "أصبحت رجلاً في تورينو، وسأبقى دائماً ممتناً لجوفنتوس"، مضيفاً "قلبي إسباني وريال مدريد هو نادي حياتي".

وأكد زيدان: "كنت أتمنى تفادي مواجهة جوفنتوس، لاسباب عدة"، مشيرا الى ان العودة الى تورينو ومواجهة البيانكونيري "ستكون استثنائية بالتأكيد".

وشاءت الاقدار ان تضع زيدان في مواجهة فريقه السابق في وقت هو في أمس الحاجة الى مواصلة مشواره القاري، فالنادي الملكي لم يتبق امامه سوى دوري الأبطال لانقاذ موسمه، حيث يحتل المركز الثالث في الدوري المحلي بفارق 13 نقطة عن غريمه برشلونة وخرج من مسابقة كأس الملك.

في المقابل، لا يزال جوفنتوس ينافس على الثلاثية التاريخية، ففضلاً عن المسابقة القارية التي خسر مباراتها النهائية مرتين في الاعوام الثلاثة الاخيرة، يتصدر الدوري بفارق 4 نقاط عن مطارده المباشر نابولي قبل 8 مراحل من نهاية الموسم، وبلغ المباراة النهائية لمسابقة الكأس المحلية، حيث سيلاقي غريمه التقليدي ميلان في 9 أيار المقبل.

لكن النادي الملكي، الذي مر بفترة صعبة في الخريف حصد خلالها النتائج المخيبة، كشر عن أنيابه في ثمن النهائي وأطاح باريس سان جيرمان الفرنسي بالفوز عليه 3-1 ذهابا و2-1 ايابا، بفضل ثلاثة أهداف لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي استعاد شهيته التهديفية ومستواه الرائع مع اقتراب المباريات الحاسمة كما في الموسم الماضي.

وسجل رونالدو هدفه الـ12 هذا الموسم في المسابقة، والـ117 في 148 مباراة (رقم قياسي)، علما انه هز شباك جوفنتوس 7 مرات في 5 مباريات.

وأراح زيدان نجمه رونالدو في المباراة الاخيرة في الدوري ضد مضيفه لاس بالماس (3-0) لاذخار جهوده حتى يكون في قمة مستواه في تورينو، فيما تألق الويلزي غاريث بيل بتسجيله ثنائية.

وفي الوقت الذي يخوض فيه زيدان المباراة بكامل نجومه، فإن ماسيميليانو أليغري يوجد في حيرة بسبب غياب ركيزتين اساسيتين في الدفاع والوسط بسبب الايقاف هما المغربي المهدي بنعطية والبوسني ميراليم بيانتيش، بالاضافة الى الشكوك التي تحوم حول مشاركة البرازيلي أليكس ساندرو والمهاجمين فيديريكو برنارديسكي والكرواتي ماريو ماندزوكيتش بسبب الاصابة.

ويعول أليغري على مهاجميه الارجنتينيين غونزالو هيغواين وباولو ديبالا والبرازيلي دوغلاس كوستا لتحقيق نتيجة ايجابية تقرب الفريق من دور الاربعة، خلافاً لمواجهته أمام توتنهام الانكليزي في ثمن النهائي، عندما سقط في فخ التعادل على ارضه (2-2) قبل ان ينتزع فوزا قاتلا ايابا في لندن.

وقال اليغري: "لدينا طموح للفوز على احد افضل الفرق في العالم"، مضيفاً: "ستكون مباراة رائعة، لكن اولويتنا تبقى الدوري المحلي. سنقاتل ضد ريال مدريد بواقعية وطموح".

ويحل بايرن ميونيخ ضيفاً ثقيلاً على اشبيلية، الذي حقق مفاجأة كبيرة بإقصائه مانشستر يونايتد الانكليزي، بفضل ثنائية مهاجمه الفرنسي من أصول تونسية وسام بن يدر، وبلوغه ربع النهائي للمرة الاولى منذ 1958.

واستعاد بايرن قوته وعافيته مع مدربه الجديد القديم يوب هاينكس، الذي يحلم بتكرار انجاز 2013 حين قاده الى الثلاثية. ويتصدر الفريق البافاري الدوري المحلي بفارق 17 نقطة عن اقرب منافسيه شالكه قبل 6 مراحل من نهاية الدوري، وبلغ نصف نهائي الكأس المحلية حيث سيواجه باير ليفركوزن في 17 نيسان الجاري.

وهذه المرة الاولى أوروبياً التي سيتواجه فيها بايرن ميونيخ مع اشبيلية.

واوضح هاينكس أنه لم تكن هناك احتفالات للاعبيه عندما اسفرت القرعة عن مواجهة اشبيلية، وقال: "لم يكن الفريق سعيدا (بالقرعة). كان رد فعلهم هادئا جدا".

في المقابل، يدخل اشبيلية المباراة بمعنويات عالية بعد التعادل الثمين الذي حققه امام ضيفه برشلونة (2-2) في الدوري، علماً انه تقدم بثنائية نظيفة حتى الدقيقتين الاخيرتين.

وقال مدربه الايطالي فينتنشزو مونتيلا، الذي تسلم المنصب قبل 3 أشهر: "الثلثاء يجب ان نحاول الحصول على اكبر عدد من الكرات من أجل الركض لمسافات أقل".

وتقام مباراتا الاياب الاربعاء المقبل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم