الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لودريان التقى عباس... ومحطّة عند الجدار الإسرائيلي الّذي يفصل القدس عن الضفة

المصدر: أ ف ب
لودريان التقى عباس... ومحطّة عند الجدار الإسرائيلي الّذي يفصل القدس عن الضفة
لودريان التقى عباس... ومحطّة عند الجدار الإسرائيلي الّذي يفصل القدس عن الضفة
A+ A-

التقى وزير الخارجية الفرنسي جان ايف #لودريان الرئيس الفلسطيني #محمود_عباس في مقر السلطة الفلسطينية في #رام_الله اليوم، على ان يجري مباحثات ايضا مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي. 

وكان لودريان اطلع، خلال زيارته لاسرائيل، على الجدار الاسرائيلي الذي يفصل القدس عن الضفة الغربية المحتلة، بوقوفه على تلة مطلة، بهدف التعرف على الوضع ميدانيا.

واستمع من دانيل سيدمان، مدير المنظمة الاسرائيلية غير الحكومية "القدس الدنيوية" (ترستريال جيروزاليم) الناشطة من اجل السلام، الى توضيح عن مسار الجدار الذي يفصل القدس الشرقية المحتلة، ويفصل بينها وبين سائر اراضي الضفة الغربية.

فصل الجدار عشرات آلاف الفلسطينيين التابعين إداريا لمدينة القدس، والتي يدفعون لها ضرائب، عن المدينة ابتداء من 2002، وباتوا محرومين من خدمات المدينة البلدية.

وباشرت سلطات اسرائيل تشييد ما تسميه "الجدار الامني" بداعي الاحتماء من مهاجمين آتين من الضفة الغربية المحتلة. ومن المقرر ان يبلغ طوله 712 كيلومترا.

ويعتبر الفلسطينيون ان "جدار الفصل العنصري" والمكوّن من جدران من الاسمنت المسلح بارتفاع 9 امتار والسياجات الإلكترونية والخنادق والاسلاك الشائكة، رمز "للفصل العنصري"، وأحد الرموز الأبشع للاحتلال. 

والجدار الذي أنجز ثلثاه، يسمّم حياة الفلسطينيين، ويقيم وفقا للبعض حدودا جديدة واقعية.

وتقول الامم المتحدة ان مسار الجدار يوجد بنسبة 85 بالمئة في الضفة الغربية المحتلة، ويعزل 9,4 بالمئة من الاراضي الفلسطينية عن محيطها.

كذلك، اطلع لودريان من مكان آخر من التلة على قرية فلسطينية ومستوطنة "معاليه ادوميم" التي يعيش فيها اكثر من 40 الف مستوطن في الضفة الغربية المحتلة.

وتخللت زيارته لاسرائيل لقاء مع الرئيس الاسرائيلي رؤوفين رفلين. واستهلها بمحطة في نصب تخليد المحرقة اليهودية في المانيا النازية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم