موسكو تتوعّد بـ"الردّ" على طرد الديبلوماسيّين الروس: المعاملة بالمثل

26 آذار 2018 | 16:42

المصدر: رويترز

  • المصدر: رويترز

شرطي امام مقر وزارة الخارجية الروسية في موسكو (أ ف ب).

توعّدت روسيا بالرد على عمليات طرد الديبلوماسيين من الولايات المتحدة وكندا و14 من دول الاتحاد الاوروبي واوكرانيا، على خلفية تسميم الجاسوس الروسي السابق #سيرغي_سكريبال في بريطانيا.

وقال المتحدث باسم #الكرملين ديمتري بيسكوف إن "روسيا تأسف لقرار الحكومات الغربية طرد الديبلوماسيين الروس في ما يتعلق بتسميم عميل روسي مزدوج سابق في بريطانيا"، مشيرا الى أن "رد فعل موسكو سيقوم على مبدأ المعاملة بالمثل". 

وأفاد الصحافيين أن الرئيس فلاديمير بوتين سيتخذ القرار النهائي بالطريقة التي سترد بها روسيا على عملية الطرد. 

الخارجية الروسية

من جهتها، عبّرت #وزارة_الخارجية_الروسية في بيان عن "احتجاجنا الشديد على القرار الذي اتخذته عدد من دول الاتحاد الاوروبي وشمال حلف الاطلسي، بطرد ديبلوماسيين روس"، واصفة تلك الخطوات بانها "استفزاز". وتوعدت بأن "هذه الخطوة غير الودية... لن تمر من دون أثر، وسنرد عليها".

وقالت في بيان: "البادرة الاستفزازية بالتضامن مع لندن، من هذه الدول التي أذعنت للسلطات البريطانية في ما يسمى مسألة سكريبال، ولم تكلف نفسها عناء فهم ملابسات ما حدث، استمرار لنهج المواجهة المؤدي إلى تصعيد". 

وأضافت: "حلفاء بريطانيا... يتبعون مبدأ الوحدة الأورو-أطلسية في شكل أعمى، وعلى حساب المنطق السليم وأعراف الحوار الدولي المتحضر ومبادئ القانون الدولي". وتابعت: "غني عن القول إن هذا العمل غير الودي من مجموعة الدول هذه لن يمر مرور الكرام، وسنرد عليه".

السفير انتونوف 

كذلك، اعلن السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف أنه احتج لدى الخارجية الأميركية على الطرد "الجائر" للديبلوماسيين الروس، في اطار قضية تسميم الجاسوس الروسي سيرغي سكريبال في بريطانيا، على ما نقلت عنه وكالة الإعلام الروسية. وحذر من ان "أميركا تدمر ما تبقى من علاقات بموسكو".

وتعقيبا على الرد الروسي المحتمل، قال إن ردّ موسكو سيكون متناسبا، معتبرا ان "الولايات المتحدة لا تفهم سوى لغة القوة".

كذلك، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصدر في وزارة الخارجية إن موسكو سترد بالمثل، وخلال أيام، على قرار دول في الاتحاد الأوروبي طرد ديبلوماسيين روس. وأضاف: "سيكون الرد متناسبا. سنفكر فيه خلال الأيام المقبلة، وسنرد على كل دولة".

من جهته، اعلن نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد فلاديمير دجاباروف ان موسكو ستطرد 60 على الأقل من أفراد البعثة الديبلوماسية الأميركية، ردا على قرار واشنطن طرد ديبلوماسيين روس، وفقا لما نقلت عنه وكالة الإعلام الروسية للأنباء. ولم تذكر مصدرا لتأكيدات دجاباروف. ولم يصدر تعليق بعد عن مسؤولين في الحكومة.




إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard