كيف تحمي بياناتك على فايسبوك دون التخلي عن حسابك؟

27 آذار 2018 | 07:53

بعد فضيحة "كامبريدج أناليتيكا" التي دفعت أموالاً لأكاديمي لجمع بيانات 50 مليون مستخدم لـ "#فايسبوك"، لتكوين لمحات عن توجهات الناخبين الأميركيين، قبل الانتخابات الرئاسية، في العام 2016، انتشر هاشتاغ DeleteFacebook على نطاق واسع بين مستخدمي "فايسبوك" لحث مستخدمي الشبكة الاجتماعية على ترك فايسبوك وحذف حساباتهم.

إلا أنه، وبحسب خبراء أمنيين، يمكن المحافظة على حسابات "فايسبوك" آمنة باتباع مجموعة من الخطوات قامت بنشرها صحيفة "واشنطن بوست":

إلغاء صداقات

يجد كثير من مستخدمي "فايسبوك" متعةً في امتلاكهم حساباً يضم أعداداً كبيرة من الأصدقاء، إلا أن حادثة "كامبريدج أناليتيكا" أثبتت أن بياناتك قد تكون عرضة للاختراق حتى من الأشخاص المتواجدين في دائرة معارفك الخاصة بموقع التواصل.

لذا ينصح الخبراء بحذف أي شخص لا تعرفه جيداً، أو لم تتواصل معه لفترة طويلة من الزمن.

إنتبه لمعلوماتك المتاحة

يوفر "فايسبوك" خياراً يمكّن المستخدمين من معرفة كيف سيبدو حسابهم بالنسبة للعامة وذلك من خلال قائمة "إعدادات" ومن ثم Timeline، وبعدها Review، واختيار ما الذي يمكن للمتواجدين في دائرة معارفك مشاهدته من خلال View As.

ويستطيع المستخدمون من خلال هذا الخيار إقفال أي معلومات لا يريدون مشاركتها مع العامة، مثل مكان الولادة أو الحالة الاجتماعية أو مكان العمل.

قيّم التطبيقات

يفعّل كثيرون من مستخدمي "فايسبوك" عدداً من التطبيقات بمرور الأيام، لذا من الضروري إعادة تقييمها من خلال التوجه إلى قائمة "إعدادات" ومن ثم "تطبيقات" وبعدها الدخول بحساب "فايسبوك"، وحذف أي تطبيقات لا تريدها، تكون قد تمتلك صلاحية الوصول إلى الملف الشخصي الخاص بك على موقع التواصل.

برمجة واجهة التطبيقات

يمكّن العديد من المواقع والتطبيقات المستخدمين من الدخول لها عبر حساب "فايسبوك"، وهو ما يعتبره البعض ميزة إيجابية كونها لا تتطلب سوى حفظ كلمة مرور واحدة.

لكن ذلك، في الوقت ذاته، يعني ارتباط "فايسبوك" بما يقوم به المستخدمون في تلك المواقع أو التطبيقات، لذا ينصح بتعطيل ميزة مشاركة برمجة واجهة التطبيقات.

ويمكن القيام بذلك بنقر "إعدادات" ومن ثم اختيار "تطبيقات"، وبعدها "مواقع"، Plugins، وانتقاء "تحرير"، وتعطيل الميزة.

اختصر ما تشاركه من معلومات

لتبعد المعلنين قدر المستطاع من الوصول إليك عبر "فايسبوك"، يمكنك زيادة صعوبة المهمة عليهم، وذلك باختصار المعلومات الشخصية التي تقوم بمشاركتها عبر الموقع.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard