وزير البيئة قدّم تعديل المخطط التوجيهي للمقالع والكسارات

21 كانون الثاني 2013 | 16:39

قدم وزير البيئة ناظم الخوري الى اللجنة الوزارية، الصيغة النهائية لمشروع المرسوم الرامي الى تعديل المخطط التوجيهي للمقالع والكسارات، على أن يصار الى رفع المرسوم الى مجلس الوزراء لاقراره.

وكانت اللجنة الوزارية ناقشت طوال اسابيع التعديل المقترح على المرسوم 1735 الذي عدل المرسوم 8803،وتصبو من خلاله الوزارة الى إصدار تراخيص قانونية لاستثمار المقالع والكسارات ومحافر الرمل في شكل يوفق بين الحفاظ على البيئة والاستعمال المستدام للموارد الطبيعية من جهة، وتأمين حاجة قطاع البناء الى مواد البحص والرمل من جهة أخرى.

وقالت الوزارة في الاسباب الموجبة للتعديل ان تنظيم إصدار تراخيص لاستثمار المقالع والكسارات ومحافر الرمل يضمن للدولة عائدات من ضرائب ورسوم، مما يشكل مصدرا ماليا لخزينة الدولة، اضافة الى تطبيق مبدأ الملوث يدفع من خلال الاستفادة من الكفالات المصرفية التي تودع لقاء استثمار اصحابها للمقالع والكسارات والمرامل وعبر استخدام هذه الكفالات لاعادة تأهيل المواقع المستثمرة في حال تخلف أحد المستثمرين عن القيام بموجباته المفروضة عليه بموجب قرار الترخيص.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard