كيف سيتعامل بولتون مع الملفّ السوريّ؟

24 آذار 2018 | 17:17

المصدر: "النهار"

المستشار الجديد للأمن القومي جون بولتون - "أ ف ب"

لا شكّ في أنّ مستشار الأمن القوميّ المعيّن حديثاً جون بولتون، سيكون من أكثر الصقور تشدّداً في الإدارة الأميركيّة. ولعلّ تشدّده الأبرز قد ظهر في تحليلاته المرئيّة والمكتوبة حول كيفيّة معالجة الملفّين النوويّين لكوريا الشماليّة وإيران، إضافة إلى وظائفه السياسيّة والديبلوماسيّة السابقة في عهود رئاسيّة كثيرة، كان آخرها عهد بوش الابن. 

لكنّ نظرة بولتون إلى #سوريا والنزاع الدائر فيها منذ سبع سنوات لم تكن بالحدّة أو بالوتيرة نفسها مقارنة مع أفكاره حول #طهران و #بيونغ_يانغ. قد يكون السبب وراء ذلك أنّ ملفّي إيران وكوريا الشماليّة ذوا تأثيرات مباشرة على الأمن القوميّ للولايات المتّحدة أو حلفائها. لكن بالرغم من ذلك، لا يمكن إنكار أنّ ملفّ النزاع السوريّ تحوّل إلى مشكلة دوليّة لا على الصعيد الإنسانيّ وحسب بل أيضاً على مستوى جرّ اللاعبين المؤثّرين إلى صدامات متعدّدة فوق الأراضي السوريّة.

"الحرب حلّ لكل مشكلة"
كتب دايمن لينكر في مجلّة "ذا ويك" البريطانيّة أنّ هنالك خطراً يواجه العالم بمجرّد وصول شخص مثل بولتون إلى منصبه الجديد. وأضاف: "بولتون يظنّ أنّ الحرب – والتي أعني بها كلّ شيء من إطلاق الصواريخ إلى نشر قوّات برّيّة في مسارح المعارك الخارجيّة – هي الحلّ لكلّ مشكلة تواجهها الولايات المتّحدة في العالم. وليس في هذا مبالغة". يشرح لينكر أنّ الرئيس الأميركيّ دونالد #ترامب غير ملمّ بالسياسة الخارجيّة ويميل إلى الاستماع للصوت الأكثر تطرّفاً داخل الاجتماعات. أمّا عن رفض بولتون سنة 2013 فكرة ضرب إدارة باراك أوباما لقواعد...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"سيكومو" مارد الكرتون

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard