السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

دراسة: ذوو الحيوانات المنوية القليلة أكثر عرضة للأمراض القاتلة

المصدر: " الدايلي ميل"
حمدي حجازي
دراسة: ذوو الحيوانات المنوية القليلة أكثر عرضة للأمراض القاتلة
دراسة: ذوو الحيوانات المنوية القليلة أكثر عرضة للأمراض القاتلة
A+ A-

نشرت جريدة "الدايلي ميل" البريطانية دراسة حديثة كشفت فيها ان الذكور أصحاب الحيوانات المنوية قليلة العدد أكثر عرضة للإصابة بالأمراض القاتلة كأمراض القلب والسكري.

ووجدت الدراسة التي أجريت على 5000 رجل، أن احتمالات ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والدهون في الجسم أعلى بنسبة 20 في المئة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

ويؤكد الباحثون من جامعة بادوفا في إيطاليا أن النتائج التي توصلوا إليها تعني أن الرجال الذين يُعالجون من العقم، يجب أن يدققوا النظر في عدد الحيوانات المنوية كأحد الأعراض التي يمكن أن تكون بمثابة مؤشر مبكر لأمراض أخرى في وقت لاحق من الحياة.

وتشير الدراسات الاستقصائية إلى أن واحداً من كل 20 رجلاً يعاني إحدى مشكلات العقم، وعادة ما يتم قياسه من خلال عدد الحيوانات المنوية ونوعيتها. وتشمل أسباب انخفاض أعداد الحيوانات المنوية عوامل وراثية، بالإضافة إلى نمط الحياة، مما يؤدي إلى أن يصير عددها أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل ملليلتر من السائل المنوي.

وأشارت الدراسة إلى أن انخفاض أعداد الحيوانات المنوية يؤدي إلى ما يسمى متلازمة التمثيل الغذائي، والتي تزيد من مخاطر إصابة الرجال بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.

كما كان هؤلاء الرجال أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة ولديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون، وهي حالة تسمى قصور الغدد التناسلية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم