السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

العثور على مقبرة كبير الأطباء من عصر بناة الاهرامات

المصدر: (ا ف ب)
A+ A-

اعلنت وزارة الدولة لشؤون الاثار المصرية ان بعثة تشيكية عثرت على مقبرة كبير الاطباء في مصر العليا والسفلى من عصر الاسرة الخامسة عصر بناة الاهرامات الكبرى.
وقال وزير الدولة لشؤون الاثار ان "البعثة التشيكية التي تقوم بالتنقيب الاثري في جبانة ابو صير الاثرية عثرت على المقبرة التي تعد ثالث مقبرة يعثر عليها في هذه الجبانة وتعود لطبيب".
وقال ان "اهمية هذا الكشف تعود الى ان صاحب المقبرة ينتمي الي عدد قليل من الاطباء ذو المكانة الرفيعة في عصر بناة الاهرام والذين كانوا علي علاقة وثيقة بالملك الحاكم".
ومن جهته، قال نائب رئيس قطاع الاثار الفرعونية في المجلس الاعلى للاثار علي الاصفر ان "المقبرة تعد من المقابر الكبيرة والتي تبلغ ابعادها 21 مترا طولا وبعرض 14 مترا وبارتفاع 4 امتار وشيدت جدرانها من الحجر الجيري".
وقال الاصفر "تم الكشف عن باب وهمي ضخم داخل مقصورة القرابين في الجزء الشرقي من المقبرة يحمل القابا ووظائف صاحب المقبرة التي توضح المكانة الاجتماعية والوظيفية الرفيعة في الديوان الملكي كأحد الأطباء الملكيين رفيعي المستوى الذين اشتغلوا في مجال الطب في مصر القديمة خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد".
واوضح الاصفر لـ"وكالة فرانس برس" ان "المقبرة فيها آبار عدة للدفن سيتم البحث فيها عن مومياوات خلال الفترة المقبلة ويبدو انها كانت مقبرة عائلية وسيتم توضيح الصورة كاملة بعد استكمال الحفريات في ابار الدفن".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم