الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

14% نسبة زيادة مرض "السكري" في لبنان

المصدر: "النهار"
"النهار"
14% نسبة زيادة مرض "السكري" في لبنان
14% نسبة زيادة مرض "السكري" في لبنان
A+ A-

تشير آخر الدراسات والإحصاءات الى زيادة الإصابة في مرض السكري، وثمة أسباب كثيرة مسؤولة عن هذا الارتفاع، وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن مرض السكري سيصبح 7 عامل مسبب للوفاة في العام 2030. كيف يقرأ الاختصاصي في الغدد الصماء والسكري هذه النسبة؟ وما هي الأسباب المسؤولة عن زيادة نسبة الإصابة في لبنان؟

يستهل الاختصاصي في الغدد الصماء والسكري الدكتور جورج الحاج حديثه مستعيناً "بآخر الدراسات الصادرة عن الاتحاد الدولي للسكري ( IDF) التي أظهرت ارتفاعاً في زيادة نسبة الإصابة بالسكري بحوالى 14% في لبنان، وهذه نسبت ليست قليلة واصبحنا قريبين من الدول العربية التي تعاني ارتفاعاً في السكري كالعراق والكويت".

لا تستهينوا بهذه الاعراض

اما عن اسباب زيادة السكري في لبنان والعالم، فتعود وفق الحاج الى عوامل كثيرة أهمها: " تغيّر نمط الحياة، قلّة الرياضة والحركة، النظام الغذائي غير الصحي والوزن الزائد (السمنة). لذلك هناك بعض الأعراض التحذيرية التي تشير الى الإصابة بالسكري والتي بات معظمها شائعاً ومعروفاً كجفاف الفم، كثرة التبول، ارهاق وخسارة الوزن عند الأطفال، الالتهابات المتكررة عند المرأة في المنطقة التناسلية...".

إذاً، نحن امام مرض مزمن متربص في المجتمعات على اختلافاتها، والحل الوحيد للحدّ من تصاعده يكمن في التوعية والتشخيص المبكر وتجنب العوامل المؤثرة واتباع نظام غذائي سليم وصحي وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين حتى نضبط هذا المرض الصامت.


اقرأ ايضاً: 6 أيام في الغيبوبة... ماريا: "نجوتُ بأعجوبة دون أن أفقد بصري أو كليتي"






الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم