الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

باكستان: أوّل امرأة في مجلس الشيوخ من طبقة المنبوذين... كولي تشعر بـ"الفخر"

المصدر: أ ف ب
باكستان: أوّل امرأة في مجلس الشيوخ من طبقة المنبوذين... كولي تشعر بـ"الفخر"
باكستان: أوّل امرأة في مجلس الشيوخ من طبقة المنبوذين... كولي تشعر بـ"الفخر"
A+ A-

انتخبت #باكستان في عطلة الاسبوع اول امرأة في مجلس الشيوخ من طبقة المنبوذين، خلال انتخابات مكنت ايضا الحزب الحاكم من تعزيز هيمنته قبل الانتخابات التشريعية المتوقعة خلال بضعة اشهر.

وقالت كريشنا كوماري كولي لـ"فرانس برس": "اشعر بالفخر. اشكر حزب الشعب الباكستاني (معارضة)، لأنه اختارني".

منذ فترة طويلة، يواجه الهندوس الذين يشكلون نحو 2% من شعب باكستان المسلم (217 مليون نسمة)، تمييزا اقتصاديا واجتماعيا. ونظام الطبقات الذي يحكم الهند ليس مطبقا في باكستان إلا في إطار الطائفة الهندوسية.

واثار الفوز المفاجئ لكولي موجة من التفاؤل على شبكات التواصل الاجتماعي. وغرد جبران ناصر، المدافع عن حقوق الانسان: "اهنىء حزب الشعب الباكستاني لأنه اختار كريشنا كولي... يجب ان يضم برلماننا ممثلين لكل الاديان والطبقات والانواع لبلوغ الديموقراطية الحقيقية".

وقد انتخبت هذه المرشحة بالتصويت السري في هذا الانتخاب غير المباشر. وحدهم اعضاء البرلمانات في كل اقليم ينتخبون ممثليهم في مجلس الشيوخ. ويتجدد نصف اعضاء مجلس الشيوخ الـ104 الذين تستمر ولايتهم 6 سنوات، كل 3 سنوات.

قبل اشهر من الانتخابات النيابية التي تجرى الصيف المقبل، مكن انتخاب نهاية هذا الاسبوع، الرابطة المسلمة الباكستانية- جناح نواز، الحزب الحاكم، من تعزيز هيمنته على مجلس الشيوخ. وبات يشغل 33 مقعدا في مقابل 27 في السابق، وفقا لما تبينه نتائج وزعتها اليوم اللجنة الانتخابية الباكستانية، مما يؤمن له اكثرية مريحة مع الاحزاب الحليفة.

ويشغل حزب الشعب في مجلس الشيوخ 20 مقعدا، في مقابل 12 لحركة الإنصاف الباكستانية التي اسسها لاعب الكريكت السابق عمران خان. وينتمي اعضاء مجلس الشيوخ الآخرون الى احزاب اقليمية او هم مستقلون.

واعلنت الرابطة المسلمة الباكستانية-جناح نواز في تغريدة السبت انها "امنت اكثرية واضحة في انتخابات مجلس الشيوخ"، بينما ستجرى هذا الصيف انتخابات نيابية في موعد لم يتحدد بعد.

وقد حصل هذا النجاح بعد اقالة رئيس ومؤسس الرابطة المسلمة الباكستانية- جناح نواز، رئيس الوزراء السابق نواز شريف، في تموز الماضي بتهمة الفساد، وصدور قرار قضائي الاسبوع الماضي بمنعه من ترؤس الحزب الذي أسسه.

ونفت جماعة شريف مرارا حصول اي عملية اختلاس، واصفة محاكمته بأنها مؤامرة سياسية حاكها الجيش القوي الذي يعتبر نواز شريف عدوه اللدود.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم