اختبار بسيط للبول يتنبأ بموعد وفاتك!

1 آذار 2018 | 11:38

المصدر: "روسيا اليوم"

  • "النهار"
  • المصدر: "روسيا اليوم"

هل حقاً أصبحنا على مقربة من اكتشاف موعد وفاتنا؟ اختبار بسيط للبول للتنبؤ بمخاطر تطاول الأمراض المرتبطة بتقدم العمر وموعد الوفاة.

إذ وجدت دراسة جديدة أن هنالك مادة تشير إلى الأضرار التي لحقت بالخلايا، من طريق زيادة الأوكسيجين في البول مع التقدم بالسن.

ورأى الباحثون أن العلامة المحددة، التي تسمى "أوكسوغسن-8" (oxoGsn) يمكن أن تكون وسيلة لقياس عمر جسم الإنسان بيولوجياً. ويمكن استخدام هذه المعلومات لتقييم احتمالات الإصابة بالأمراض.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور جيان-بينغ ساي، قائد الدراسة من المركز الوطني لعلم الشيخوخة في الصين "ان المادة البولية "أوكسوغسن-8" قد تعكس الحالة الحقيقية لأجسادنا ويمكن أن تساعدنا في التنبؤ بخطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر وكذلك موعد الوفاة".

وقاس الباحثون نسبة المادة في عينات البول المأخوذة من 1228 شخصاً، تراوح أعمارهم بين سنتين و90 سنة، وذلك باستخدام تقنية التحليل السريع.

ووجدوا أن الزيادة في المادة البولية "أوكسوغسن" تعتمد على العمر، بخاصة لدى المشاركين البالغين 21 عاما وأكثر.

وأوضحت الدراسة التي نشرت في مجلة Frontiers in Ageing Neuroscience ان تقنية التحليل السريع يمكن ان تكون مفيدة في دراسات الشيخوخة على نطاق واسع.


نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard