السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

نمو بنسبة 20 في المئة في سوق الأعمال الفنية في العالم العام الماضي

المصدر: "أ ف ب"
نمو بنسبة 20 في المئة في سوق الأعمال الفنية في العالم العام الماضي
نمو بنسبة 20 في المئة في سوق الأعمال الفنية في العالم العام الماضي
A+ A-

حققت سوق الأعمال الفنية نموا بنسبة 20 في المئة في 2017 لتعزز دورها كمجال "للاستثمار بديل"، على ما أظهر التقرير السنوي الصادر الأربعاء عن هيئة "آرت برايس".

فبعد عامين من التراجع، سجلت عائدات المزادات على الأعمال المصنفة ضمن فئة "فاين آرت" للفنون التشكيلية ارتفاعا إلى 14,9 مليار دولار في 2017 بعدما كانت 12,45 مليار دولار في العام 2016، بحسب تقرير هذه الجهة الرائدة عالميا في قواعد البيانات بشأن أسعار القطع الفنية والذي حصلت عليه وكالة فرانس برس حصريا.

وتتضمن الفئات المصنفة ضمن تسمية "فاين آرت" أعمال الرسم والنحت واللوحات والصور والطباعة الفنية وتسجيلات الفيديو والمنشآت الفنية والمنسوجات. ولا يشمل هذا التصنيف الأعمال الأثرية والقطع الثقافية غير المعروفة النسب وقطع الأثاث.

ويطاول هذا النمو الواضح السوق الغربية وأيضا الصينية "كما يمكن تلمسه في كل فئات الأسعار"، رغم أن هذا الأداء مدفوع بشكل خاص بصفقات بيع سجلت أرقاما قياسية تاريخية.

وأشار الرئيس المؤسس لمجموعة "آرت برايس" تييري ايرمان إلى أن "كل المؤشرات ايجابية بدرجة لم نشهد مثيلا لها منذ ثلاثين عاما"، لافتا إلى أن "القوى الكبرى في سوق الفنون تظهر مجتمعة مؤشرات نمو صلب ودائم".

ويعود هذا المنحى بدرجة كبيرة إلى دينامية السوق الأميركية (+27 في المئة) والبريطانية (+13 في المئة). وقد ساهمت صفقة البيع القياسية خلال مزاد لدار "كريستيز" في نيويورك للوحة "سالفاتور موندي" لليوناردو دا فينتشي (450 مليون دولار) في الدفع قدما بالنتائج المسجلة في الولايات المتحدة، إذ تمثل هذه الصفقة وحدها 9 في المئة من السوق الأميركية و3 في المئة من السوق العالمية.

وعلى رغم الرقم القياسي المسجل لعمل فني في آسيا (140 مليون أورو) والذي حققته سلسلة من اثني عشر رسما لمشاهد طبيعية أنجزها شي باشي، أنهت الصين العام 2017 مع تراجع بنسبة 8 في المئة. ومع ايرادات قدرها 5,1 مليارات دولار، تقدمت الصين على منافستها الأميركية (4,9 مليارات دولار).

وفي مؤشر إلى عودة النمو، حققت الأسواق العالمية الرئيسية نتائج ممتازة في النصف الثاني من 2017، مع نمو بنسبة 53 في المئة في الولايات المتحدة و48 في المئة في فرنسا و26 في المئة في بريطانيا و20 في المئة في الصين و18 في المئة في المانيا.

وفي خلال عشرين عاما، شهدت السوق العالمية للأعمال الفنية تحولا جذريا إذ سجل رقم الأعمال نموا بنسبة 456 في المئة وبات عدد البلدان الناشطة في هذه السوق 59 بدلا من 34 كما أن عدد الفنانين تضاعف وارتفع عدد القطع المطروحة للبيع في المزاد بنسبة 221 في المئة وعدد القطع المباعة 128 في المئة.

اقرأ أيضاً: ما نصيحة بيل غيتس لروّاد الأعمال الجدد؟


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم