الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

وفد فيليبيني رسمي في الكويت: "الوقوف على تداعيات قرار حظر إرسال العمالة"

المصدر: (أ ف ب)
وفد فيليبيني رسمي في الكويت: "الوقوف على تداعيات قرار حظر إرسال العمالة"
وفد فيليبيني رسمي في الكويت: "الوقوف على تداعيات قرار حظر إرسال العمالة"
A+ A-

يزور وفد من وزارة العمل الفيليبينية #الكويت للقاء ممثلين عن الجالية هناك وسط خلاف دبلوماسي على خلفية اتهامات بتعرض عمال من البلد الاسيوي لسوء معاملة في الدولة الخليجية. 

والتقى الوفد في مبنى السفارة الفيليبينية في الكويت السبت افرادا من الجالية وبينهم عاملات منازل.

وقال وكيل وزارة العمل الفيليبينية سيرياكو لاغونزا في تصريح لوكالة فرانس برس إن الهدف من اللقاء "الوقوف على تداعيات قرار حظر إرسال العمالة".

ووسعت الفيليبين مؤخرا الحظر الذي تفرضه على عمل مواطنيها في الكويت بعد توجيه الرئيس رودريغو دوتيرتي انتقادات حادة للامارة الخليجية على خلفية تقارير بتعرض عمال للاستغلال وسوء المعاملة.

واعلنت مانيلا فرض "حظر تام" على الوظائف الجديدة في الكويت يشمل الذين حصلوا على تصاريح عمل والذين لم يغادروا بعد الى الكويت، علما ان الحظر السابق كان يمنع الفيليبينيين من التقدم للحصول على تصريح للعمل في الكويت.

وتصاعدت الاتهامات بعدما عثر في الكويت على جثة عاملة منزل تدعى جوانا ديمافيليس (29 عاماً) عليها آثار تعذيب، في ثلاجة في شقة مهجورة تعود لزوجين في الكويت.

وأكدت السلطات اللبنانية والفيليبينية السبت توقيف الزوجين في دمشق، وهما نادر عصام عساف اللبناني، وزوجته السورية. وتم نقل عساف الى لبنان بينما أبقت السلطات السورية زوجته على أراضيها.

وربط لاغونزا رفع الحظر عن العمالة التي تعتزم السفر لأول مرة الى الكويت بتغير ظروف العمل.

وقال لفرانس برس "متى تغيرت الظروف سنرفع الحظر، وإن لم تتغير سيبقى الحظر"، مضيفا "يعتمد الوضع على تقدم المفاوضات بين الطرفين حيث علينا أن نتأكد بان الظروف جيدة وآمنة وان الانتهاكات لن تتكرر أبدا".

وبحسب السفارة الفيليبينية، فمن المتوقع ان يزور وفد آخر من وزارة العمل الفليبينية خلال الايام المقبلة الكويت لمناقشة اقتراح توقيع اتفاقية بين البلدين تخص العمالة المنزلية.

وتأثر الكثير من العمال الفليبينيين في الكويت بقرار الحظر.

وقالت أنادال موندو التي تملك وكالة لاستقدام العمالة المتخصصة في القطاع الطبي في مانيلا وتقيم منذ 33 عاما في الكويت، انه كان من المفروض أن تستقدم 100 ممرض وممرضة لمستشفى كويتي خاص، لكن القرار اوقف عملها وتسبب في تراجع مداخيلها.

وأضافت قبيل اللقاء مع وفد وزارة العمل "نحن هنا لنحث ممثلي حكومتنا على العدول عن القرار بالنسبة للعمالة المتخصصة والماهرة".

وتقول السلطات الفيليبينية ان 252 الفا من رعاياها يعملون في الكويت، معظمهم في العمالة المنزلية. ويعمل أكثر من مليوني فيليبيني في منطقة الشرق الاوسط ويضخون مليارات الدولارات في اقتصاد بلادهم من الأموال التي يرسلونها لأسرهم سنويا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم