مهرجان برلين السينمائي الـ ٦٨: النساء في كلّ أحوالهن!

22 شباط 2018 | 00:01

ماريا باومر في "ثلاثة أيام في كيبرون".

دزينة من الأفلام المتسابقة على "الدبّ الذهب" عُرضت حتى لحظة كتابة هذه السطور في مهرجان برلين السينمائي الثامن والستين، أي نحو من ثلاثة أرباع المسابقة الرسمية. بعد غد السبت ستوزع الجوائزَ لجنةٌ برئاسة المخرج الألماني توم تيكفر (المشكوك في ذوقه!). بعيداً من الخلاصات المتسرعة للصحافة التي تأتي إلى هنا للملمة خبريات، يمكن القول ان أفلاماً عدة لفتت الانتباه، منها "الصلاة" للفرنسي سدريك كانّ و"جزيرة الكلاب" لوَس أندرسون و"موسم الشيطان" للاف دياز (أربع ساعات!) و"الوارثات" لمارسيلو مارتينيسّي و"ثلاثة أيام في كيبرون" لإيميلي أتف. لا نستطيع ان نقول الكلام نفسه على "سبعة أيام في عنتيبي" لجوزيه باديّا و"دامزيل" للأخوين زلنر و"أوتويا 22 تموز" لاريك بوب.  هذه أيضاً دورة تعيد الاعتبار إلى المرأة. المرأة في كلّ حالاتها: قوية، مستضعفة، منتقمة، لعوبة، ثائرة، معنفة، وفي خريف عمرها. في أي حال، لنا عودة مفصّلة إلى كلّ واحد من هذه الأعمال (بالاضافة إلى التغطية اليومية على موقع "النهار" الالكتروني)، ولكن لنتوقف في الآتي عند ثلاثة عناوين نالت اعجابنا.
"جزيرة الكلاب"، رائعة من روائع سينما التحريك...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard