الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

باللحظة الأخيرة... كوريا الشمالية تلغي اجتماعاً مهماً مع نائب ترامب

المصدر: "أ ف ب"
باللحظة الأخيرة... كوريا الشمالية تلغي اجتماعاً مهماً مع نائب ترامب
باللحظة الأخيرة... كوريا الشمالية تلغي اجتماعاً مهماً مع نائب ترامب
A+ A-

قال مسؤولون أميركيون ان نائب الرئيس الاميركي ومسؤولين كوريين شماليين خططوا للاجتماع سراً خلال دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في #كوريا_الجنوبية، لكن بيونغ يانغ الغت اللقاء، بعد تصريحات لمايك بنس تدين "النظام القاتل".

ولم يجر بنس اي اتصال مع الكوريين الشماليين، رغم انه جلس على المنصة نفسها مع وفد بيونغ يانغ في افتتاح دورة الالعاب الاولمبية في التاسع من شباط الجاري. كما انه لم يصافح رئيس الوفد الكوري الشمالي كيم يونغ نام خلال استقبال قبل ذلك.

وتراجعت بيونغ يانغ، التي ارسلت كيم جو يونغ نام وكيم يو جونغ شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون لتمثيلها على رأس وفدها في الاولمبياد، عن عقد الاجتماع المقرر، بعدما اعلن بنس ان واشنطن ستكشف قريباً عن "اقسى واشد عقوبات" على كوريا الشمالية.

وخلال جولته الآسيوية، دان الطموحات النووية الكورية الشمالية وسعى الى تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وحليفتيها التقليديتين كوريا الجنوبية واليابان.

وقال بنس، الذي قاد الوفد الاميركي الى الاولمبياد، انه سافر مع والد السجين السابق اوتو وارمبيير، الذي توفي، الى الجنوب "لتذكير العالم بالفظائع التي تحدث في كوريا الشمالية".

وصرح نيك آيرز الناطق باسم بنس ان "كوريا الشمالية تفضل بالتأكيد الا يستخدم نائب الرئيس المنابر العالمية للفت الانتباه الى هذه الوقائع المطلقة او لكشف تحالفنا مع الملتزمين بالحملة لممارسة اقصى الضغوط".

وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية هيذر نويرت في بيان ان فكرة عقد "لقاء قصير" فقط مع الوفد الكوري الشمالي مطروحة خلال زيارة بنس لبيونغ تشانغ لمناسبة افتتاح الالعاب الاولمبية.

وقالت ان "نائب الرئيس (الاميركي) كان مستعداً لاغتنام هذه الفرصة من اجل التشديد على ضرورة تخلي كوريا الشمالية عن برنامجيها غير المشروعين للصواريخ البالستية والنووية".

واضافت: "في اللحظة الأخيرة، قرر مسؤولو جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية (الشمال) عدم المضي قدماً في هذا اللقاء"، وتابعت: "نأسف لعدم اغتنامهم هذه الفرصة".

وقال الناطق باسم بنس ان كوريا الشمالية "قبلت باجتماع على أمل ان يلين نائب الرئيس رسالته، وهذا كان يمكن ان يتخلى عن المنبر العالمي لدعايتهم خلال الالعاب الاولمبية".

واضاف: "كما قلنا من اليوم الاول للرحلة: هذه الادارة ستقف في طريق كيم لتبييض صورة نظامهم القاتل بصور دعائية خلال الاولمبياد"، وتابع: "ربما لهذا السبب الغوا الاجتماع وربما لم يكونوا جديين اطلاقاً بشأن عقده".

ورأى محللون ان مشاركة الشمال الديبلوماسية في الاولمبياد تهدف الى تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على بيونغ يانغ وتهز التحالف بين سيول وواشنطن.

وعلى الرغم من التحذير الاميركي من حملة كوريا الشمالية لتحسين صورتها خلال الاولمبياد، وجه الزعيم الكوري الشمالي دعوة عن طريق شقيقته كيم يو جونغ، التي تحضر دورة الالعاب، لعقد قمة مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي ان.

لكن في حديثه للصحافيين في طريق عودته الى الولايات المتحدة بعد حضوره افتتاح الاولمبياد، قال بنس ان الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان ما زالت متّحدة في مواجهة كوريا الشمالية، ولن تتخلى عن جهودها لعزل بيونغ يانغ اقتصادياً وديبلوماسياً، الا اذا تنازلت بيونغ يانغ عن برنامجيها النووي والبالستي.

وكتب بنس ايضاً عبر "تويتر": "كشرط مسبق لاي حوار" يجب على كوريا الشمالية ان "تضع على الطاولة (موضوع) نزع السلاح النووي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم