الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

احتجاجات ليليّة في طهران: صوفيّون يشتبكون مع الشرطة... مقتل 5 أمنيّين (فيديو وصور)

المصدر: رويترز
احتجاجات ليليّة في طهران: صوفيّون يشتبكون مع الشرطة... مقتل 5 أمنيّين (فيديو وصور)
احتجاجات ليليّة في طهران: صوفيّون يشتبكون مع الشرطة... مقتل 5 أمنيّين (فيديو وصور)
A+ A-

قالت #الشرطة_الإيرانية إن خمسة من قوات الأمن قتلوا في طهران الليلة الماضية في اشتباكات مع محتجين من طائفة دينية ألقي القبض على 300 منهم.

واشتبك أتباع طريقة "#دراويش_كنابادي" الصوفية، الذين تعتبرهم المؤسسة الدينية الإيرانية خطرا عليها، مع شرطة مكافحة الشغب، بعدما احتشدوا أمام مركز للشرطة للمطالبة بالإفراج عن أفراد من طريقتهم.

وذكر مسؤولون أن ثلاثة من أفراد شرطة مكافحة الشغب قتلوا عندما اخترقت حافلة صفوفهم، بينما دهست سيارة متطوعا في قوات الباسيج، وقتل آخر طعنا.

وتجمع بعض الصوفيين أيضا أمام منزل زعيمهم نور علي تابنده الذي يبلغ 90 عاما في الحي نفسه شمال طهران، وصاحوا قائلين إنهم لن يتهاونوا مع احتمال اعتقاله.

وتأتي الاحتجاجات بعد أسابيع من موجة تظاهرات مناهضة للحكومة في أكثر من 80 بلدة، أسفرت عن مقتل 25 شخصا واعتقال الآلاف.

ورغم أن الاحتجاجات الصوفية لا صلة لها بهذه التظاهرات، فإنها تمثل استعراضا آخر للتحدي العلني الذي دفع قوات الأمن في الجمهورية الإسلامية الى الرد في شكل قوي. 

وقال منتظر المهدي، المتحدث باسم الشرطة، إن نحو  300 محتج اعتقلوا، بينهم سائقا "عربتي الموت"، وفقا لوصفه. وأفاد أن نحو 30 من أفراد الشرطة والمحتجين أصيبوا.

واشار موقع "مجذوبان" الإلكتروني الذي تربطه صلات بصوفيي كنابادي، الى أن الشرطة أطلقت النار على بعض المحتجين.
وأظهرت صور على وسائل إعلام إيرانية محتجين تلطخت وجوههم بالدماء، وسيارات ودراجات نارية مشتعلة، بعدما أضرم فيها المحتجون النار على ما يبدو. وأظهرت مقاطع فيديو على الإنترنت الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين. 

وقال مركز حقوق الإنسان في إيران، وهي منظمة لا تهدف الى الربح ومقرها نيويورك، إن السلطات ألقت القبض على عدد من الصوفيين خلال الشهرين الماضيين.
وأضاف أن عشرة من أتباع الطريقة الصوفية أصيبوا، وألقي القبض على ثلاثة آخرين في مدينة كوار بإقليم فارس في 14 كانون الثاني، بعدما هاجمت الشرطة مسيرة تطالب بالإفراج عن معتقلين صوفيين آخرين. 

وعبّرت مقررة الأمم المتحدة الخاصة لحقوق الإنسان في إيران أسماء جهانجير عن قلقها العام 2017 من "استهداف" أتباع الطرق الصوفية المتعددة، بما في ذلك دراويش كنابادي واليارسانية التي تعرف أيضا باسم "أهل الحق"، و"معاملتهم بطريقة خشنة". 

وأضافت جهانجير التي توفيت الأسبوع الماضي، في تقريرها إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في آذار، أن هذه الجماعات "ما زالت تتعرض للاعتقال التعسفي والمضايقة والاحتجاز، وكثيرا ما تواجه اتهامات مثل الإضرار بالأمن القومي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم