الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لعنة المنشطات تطارد روسيا... والاولمبية تحذر

المصدر: "أ ف ب"
لعنة المنشطات تطارد روسيا... والاولمبية تحذر
لعنة المنشطات تطارد روسيا... والاولمبية تحذر
A+ A-

رفعت قضية #المنشطات المتعلقة بأحد الرياضيين الروس المشاركين في أولمبياد #بيونغ_تشانغ الشتوي العديد من الاسئلة حول برنامج الاختبارات، والقرار باتاحة الفرصة للروس بالمشاركة في الالعاب، رغم فضيحة التنشط الممنهج، ما ينذر بـ "عواقب"، في ظل رفض روسي للامر واعتباره استفزازاً.

وينتظر الرياضي الروسي الكسندر كروشيلنيتسكي، الفائز مع زوجته اناستازيا بريزغالوفا ببرونزية الزوجي المختلط في منافسات الكيرلينغ، نتيجة فحص العينة "ب"، بعد ان اكد مصدر في اللجنة الاولمبية الدولية، أمس الاحد، تناوله مادة ميلدونيوم المحظورة.

ويمكن ان يكون لهذه القضية عواقب اكبر، إذ ان اللجنة الاولمبية الدولية ستقرر رفع الايقاف عن روسيا والسماح برفع علمها قبل حفل الختام، الاحد، من عدمه.

وكروشيلنيتسكي هو واحد من 168 رياضياً روسياً "نظيفاً" وافقت اللجنة الاولمبية الدولية على مشاركتهم في العاب بيونغ تشانغ بصفة رياضيين مستقلين تحت العلم الاولمبي.

لكن رئيس الاتحاد الروسي للكيرلينغ ديميرتي تشيتشيف، أعرب اليوم الاثنين عن اعتقاده بأن قضية تناول رياضي روسي منشطات في بيونغ تشانغ تشكل استفزازاً.

وقال تشيتشيف في مقابلة مع قناة "360 الروسية": "انا واثق انه استفزاز وعمل تخريبي".

وتابع: "خلال مسيرته (كروشيلنيتسكي) منذ عام 2015، خضع الى 11 اختباراً للمنشطات وكانت كلها سلبية. فقط تخيلوا ماذا حصل في داخل رأس الرجل ليتناول حبوباً (ممنوعة) قبل الالعاب الاولمبية؟".

واشار الى ان الكيرلينغ هي رياضة مهارة وليس قوة، وفي هذا النوع من الرياضات المنشطات لا فائدة لها.

ونفى ان يكون الرياضي الروسي سلم بطاقة اعتماده وغادر القرية الاولمبية، بقوله: "لقد تحدثت مع رياضيينا في الصباح، ولم يغادر احد منهم القرية الاولمبية".

ورفض الكرملين بدوره التعليق على القضية، ودعا وسائل الاعلام الى انتظار النتيجة النهائية للفحص.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "لا يجب ان نعلق على ذلك، وندعو الجميع الى انتظار البيانات الرسمية، لننتظر نتيجة فحص العينة "ب" والتحقيق الذي ينبغي حتما ان يحصل في هذه الحالة".

كما ان مدرب فريق الكيرلينغ لسيدات روسيا في الالعاب سيرغي بيلانوف رفض الادعاءات ضد كروشيلنيتسكي، معتبراً ان المنشطات لا تمنح اي افضلية في الكيرلينغ.

وقال بيلانوف "لا فائدة ولا ميزة"، لدى سؤاله عن سبب تناول رياضي في الكيرلينغ مواد منشطة.

وتابع: "لا اعتقد ان شاباً يغامر ويستخدم العقار نفسه الموجود منذ عامين. انه امر غبي، والكسندر ليس غبياً".

وحصد كروشيلنيتسكي (25 عاماً) مع زوجته، الاسبوع الماضي، برونزية الزوجي المختلط في الكيرلينغ، بفوزهما على النروج 8-4.

وقالت قائدة الفريق الروسي للكيرلينغ فيكتوريا مويسيفا بدورها: "لا اعتقد ابدا ان احدا في فريقنا يفعل ذلك"، مضيفة: "لا يمكنني ان اتخيل كيف يشعر هو وزوجته".

لكن اللجنة الاولمبية الدولية أشارت الى ان روسيا يمكن ان تواجه "عواقب".

وستجتمع لجنة خاصة هذا الاسبوع لبحث امكانية رفع الايقاف عن روسيا قبل حفل الختام.

وقال المتحدث باسم اللجنة مارك ادامز رداً على سؤال حول ما اذا من الممكن السماح برفع العلم الروسي في حفل الختام، إن اللجنة ستدرس ما اذا كانت روسيا استجابت "لنص وروح حكم (كانون الاول)، في اشارة الى قرار الايقاف الذي فرضته على اللجنة الاولمبية الروسية في كانون الاول 2017.

وتابع: "اذا لم يكن كذلك، سيكون هناك عواقب".

واوضح ان اللجنة الاولمبية الدولية التزمت بقرار السماح لمشاركة الرياضيين الروس "النظيفين" في بيونغ تشانغ، مؤكدا انهم "خضعوا لاختبارات بمستويات كبيرة اكثر من غيرهم".

وتابع ادامز: "اختبرنا برنامجاً صارماً جداً... كان هناك شعور من اللجنة الاولمبية الدولية في أنها تريد منح الفرصة لرياضيين بصفة فردية للمشاركة في الالعاب الاولمبية اذا تأكدنا من عدم تورطهم بالمنشطات".

واضاف: "اعتقد بأننا تمسكنا بشدة بهذا القرار. لا ينبغي الحكم على الرياضيين كمجموعة وانه يجب ان نجد وسيلة لاختبارها بدقة وتوفير الفرصة للرياضيين النظيفين للمشاركة".

وفاز الرياضيون الروس بـ11 ميدالية في بيونغ تشانغ حتى الان، منها برونزية الكيرلينغ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم