الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اليوم الوطني للشوكولاتة بنكهة النعناع... نُزهة عبر التاريخ ووصفة شهيّة

المصدر: "النهار"
اليوم الوطني للشوكولاتة بنكهة النعناع... نُزهة عبر التاريخ ووصفة شهيّة
اليوم الوطني للشوكولاتة بنكهة النعناع... نُزهة عبر التاريخ ووصفة شهيّة
A+ A-


كان لا بد لعشّاق الشوكولاتة من أن يجدوا عشرات الذرائع للاحتفال بهذه "المَحبوبة" الشهيّة التي يليق بها سيل اللعاب الذي يتعذّر السيطرة عليه أحياناً ولِم لا الإدمان المُبرّر!

فكان اليوم الوطني في الولايات المتحدة للشوكولاتة بنكهة النعناع!

وكأننا، نحن الذين أقسمنا على الولاء للشوكولاتة في كل نكهاته، نحتاج إلى سبب لنغوص في الطبقات اللذيذة والمُبهجة للحواس التي تُقرّبنا بضع خطوات من الأبديّة..."بس يلاّ"، بما أن الغرب يُريد الاحتفال اليوم تحديداً بالشوكولاتة المُطعّمة بنكهة النعناع "فنحن لها"!



تروي الأسطورة أن حضارة الأزتيك (التي ازدهرت في المكسيك الوسطى ما بين 1300 و1521) وحضارة المايا (سكّان المكسيك وأميركا الوسطى الأصليون) قدّمتا الكثير ثم الكثير من الإضافات والتوابل على الشوكولاتة، فلهم منّا أحرّ التحيّات وأكثرها صدقاً ومودّة.

وعندما وصلت هذه الحلوى إلى أوروبا لم يستسغ البعض نكهة الحبوب المريرة واستعملوها، بدايةً لأغراض طبيّة، وكانت تُستهلك كمشروب ساخن يُضاف إليه النعناع والقرفة والتوابل الأخرى "لتقطع طعمتها المرّة"!


ومع مرور الوقت، أضيف السكّر لتحلية المشروب. وسُرعان ما أمسى مزيج الشوكولاتة والنعناع "على الموضة" في البلدان الأوروبيّة وراح عشّاق المطبخ يختبرون الوصفات التي تمتزج فيها الشوكولاتة مع النعناع. وتُعتبر اليوم البوظة المُطعّمة بالشوكولاتة والنعناع على قائمة الحلويات المفضلة في العالم لدى الكبار ومن هم في سن الأحلام الورديّة.

 ولكم منّا وصفة سريعة التحضير (أقل من 30 دقيقة) في هذا اليوم الذي يجب أن يكون عالميّاً لا وطنيّاً، وهي تُناسب من يتّبع حمية خالية من الغلوتين وايضاً الحمية النباتيّة:

"تروفل" الشوكولاتة بنكهة النعناع:



- نصف كوب من الكاكاو

- ملعقتان كبيرتان من مشروب مقطّر ومُحلّى بنكهة النعناع، معروف باسم Peppermint schnapps

- ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند

- رشّتان من ملح البحر

- نصف ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا

- 6 قطرات من سائل الستيفيا (الذي يُحلّي ويستعاض به عن السكّر)

- 6 ملاعق كبيرة من بذور الشيا المعروفة باسم Chia Seeds








كيفيّة التحضير:

نمزج الكاكاو والسائل المُحلّي بنكهة النعناع وزيت جوز الهند والملح والفانيليا وسائل الستيفيا في وعاء متوسط الحجم. ومن ثم نحوّل هذه المقادير خليطاً بواسطة اليدين. مع الإشارة إلى أنه يمكننا إضافة المزيد من زيت جوز الهند إذا ما شعرنا بأن الخليط يحتاج إليه لتمتزج المقادير بطريقة أسرع.

ننقل بذور الشيا إلى طبق مسطّح.

نحوّل خليط الكاكاو إلى كُرات صغيرة الحجم ونلفّ كل كرة حول بذور الشيا لتلتصق بها كلياً.

ننقلها مباشرة إلى البرّاد إلى أن يحين موعد الأكل.

"وكل يوم وطني وإنتو بخير"!




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم