داء التقبيل: حرارة وآلام وتضخم في الكبد والطحال

13 شباط 2018 | 14:31

المصدر: "النهار"

يحدث أحياناً ان تُصاب بداء التقبيل او ما يُعرف بالـKissing Disease الذي يجعلك تعاني من حرارة مرتفعة وألم في المفاصل وتعب وتضخم في اللوزتين وغيرها من دون ان تعرف حقيقة ماذا جرى ونوع الفيروس الذي أُصبت به. نسمع ان الإصابة بداء التقبيل يستدعي احياناً الدخول الى المستشفى، فما هو هذا الفيروس وكيف يمكن علاجه؟

يشرح الأستاذ المساعد في طب العائلة في مستشفى القديس جاورجيوس الدكتور ميشال أبو سلبي ان داء التقبيل يُسببه إلتهاب فيروسي وينتقل عادة من طريق اللعاب من شخص حامل للفيروس الى آخر. ويعاني الشخص المصاب من مجموعة أعراض أهمها:

* ألم في الحنجرة

* حرارة مرتفعة

* دهنيات في العنق

* إلتهاب اللوزتين ناتج من الفيروس

* ألم في المفاصل والعضلات

* إنخفاض في البلاكيت

* تضخم الكبد والطحال

تختلف الأعراض بين شخص وآخر بين خفيفة وحادة ويعود سبب هذا التفاوت الى مناعة الشخص وتاريخه الصحي.

كيف تعالج هذه الحالة؟ يشدد ابو سلبي على ان "العلاج يقتصر على المدعمات لأننا امام حالة فيروسية وليس يكتيرية. لذلك يتمّ إعطاء المريض دواء لخفض الحرارة وآخر للألم. اما في حال كانت الأعراض أكثر حدّة وتعقيداً كإنخفاض البلاكيت نضطر الى إعطاء الكورتيزون. ويحتاج المريض الى 10 أيام للشفاء ولكن أحياناً يُصاب ببكتيريا في اللوزتين ونحتاج الى إعطائه علاجاً مضاداً للحيوية".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard