السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تزايد الخسائر التركية في عفرين وأردوغان يتوعد الأكراد بـ"ثمن غالٍ"

تزايد الخسائر التركية في عفرين وأردوغان يتوعد الأكراد بـ"ثمن غالٍ"
تزايد الخسائر التركية في عفرين وأردوغان يتوعد الأكراد بـ"ثمن غالٍ"
A+ A-


أفادت مصادر كردية أن اشتباكات عنيفة تدور بين مقاتلي "وحدات حماية الشعب" الكردية والقوات المشاركة في عملية "غصن الزيتون" التركية من أجل السيطرة على قرية دير صوان في منطقة عفرين لشمال سوريا. 

وأكدت أن "القوات التركية والمسلحين السوريين الموالين لها تتكبد خسائر ملموسة جراء المواجهات التي تشهدها القرية الواقعة في ريف عفرين الشمالي الشرقي"، مضيفة أن القصف المدفعي والصاروخي العنيف مستمر من قوات "غصن الزيتون" لتلك القرية وكذلك لقرية عرب ويران.

وحصلت هذه التطورات غداة إقرار الجيش التركي في ثلاثة بيانات منفصلة بمقتل 11 من عسكرييه المشاركين في عملية "غصن الزيتون" خلال 24 ساعة.

وأمس، أصدرت رئاسة الأركان التركية بياناً جديداً تحدثت فيه عن تحييد 86 "إرهابياً" وتدمير 19 هدفاً، بما في ذلك ملاجئ وتحصينات ومخازن للأسلحة والذخائر، في عفرين خلال الساعات الـ24 الأخيرة، لتصل حصيلة "الإرهابيين المحيّدين" في إطار عملية "غصن الزيتون" إلى 1266 رجلاً.

وسجل ناشطون معارضون من "المرصد السوري لحقوق الإنسان" تفاقم حدة القتال بين الطرفين بعد تحطم مروحية تركية في المنطقة، قالت أنقرة إنه نتج من عطل فني، لكن المصادر الكردية أصرّت على أنها أسقطت.

وقال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان: "تم إسقاط إحدى مروحياتنا" من دون اتهام أي جهة، لكنه توعد المسؤولين عن ذلك بأنهم "سيدفعون الثمن غالياً".

وأوردت وكالة "انباء الأناضول" التركية شبه الرسمية ان الحادثة وقعت في محافظة هاتاي الحدودية الجنوبية.

وأفاد ناشطون أن المواجهات العنيفة تتواصل على محاور في ريفي عفرين الشمالي والجنوبي الغربي، بالتزامن مع اشتباكات شرسة على أكثر من محور في منطقة كده ناحية راجو غرب المدينة وكذلك في منطقتي حمام ودير بلوط جنوب غرب عفرين، وفي منطقة شيخ خورز في ناحية بلبلة شمالا.

وسجل ناشطون خسائر بشرية كبيرة من الطرفين، إذ ارتفعت حصيلة القتلى في صفوف الفصائل الكردية منذ انطلاق العملية إلى 148 مقاتلاً، بينما خسرت قوات "غصن الزيتون" 185 رجلاً على الأقل 27 منهم جنود أتراك، استناداً إلى "المرصد"، وعدد الضحايا من الطرفين مرشح للارتفاع بشكل ملحوظ.

إلى ذلك، وثق الناشطون مقتل أربعة مواطنين على الأقل خلال الساعات الـ24 الأخيرة، أحدهم في قرية عرب ويران والآخرون في ناحية الشيخ حديد، لتصل حصيلة القتلى من المدنيين منذ بداية العملية إلى 74 شخصاً على الأقل، بينهم 21 طفلا ًو13 امرأة.

واطلقت تركيا في 20 كانون الثاني عملية عسكرية ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية في منطقة عفرين، مساندة مقاتلين في فصائل سورية معارضة بغارات جوية وعمليات برية.

وتعتبر انقرة "وحدات حماية الشعب" منظمة "ارهابية" تشكل امتدادا لـ"حزب العمال الكردستاني" المحظور، والذي يخوض حركة تمرد منذ ثلاثة عقود ضد السلطات التركية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم