الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بالصور: افتتاح مميز لأولمبياد بيونغ تشانغ

المصدر: "أ ف ب"
بالصور: افتتاح مميز لأولمبياد بيونغ تشانغ
بالصور: افتتاح مميز لأولمبياد بيونغ تشانغ
A+ A-

بدأت فعاليات حفل افتتاح النسخة 23 من دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في #بيونغ_تشانغ، المقررة حتى 25 شباط الجاري.

ويتنافس أكثر من 2900 رياضي على 102 لقبين في 7 رياضات و15 مسابقة، في أول حدث رياضي عالمي كبير عام 2018 قبل مونديال #روسيا في كرة القدم الصيف المقبل. 

وأطلق على هذا الاولمبياد تسمية "أولمبياد السلام" وسط تقارب بين الكوريتين، بعد قرار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون المشاركة، وصولاً الى حد إرسال شقيقته كيم يو-جونغ لترؤس الوفد الشمالي.

وقد صافحت يو-جونغ، اول عضو من العائلة الشمالية الحاكمة يزور الجنوب منذ نهاية الحرب الكورية في 1953، الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان بعد وصوله الى حفل الافتتاح.

وأرسلت بيونغ يانغ 22 رياضياً إلى الجنوب سيلعب 10 منهم تحت راية #كوريا_الشمالية و12 في فريق مشترك (مع كوريا الجنوبية) للهوكي النسائي، الى جانب العديد من المدربين ومسؤولي الجهاز التدريبي.

وكان جاي-ان التقى رئيس دولة كوريا الشمالية كيم يونغ نام وتصافحا خلال حفل استقبال للقادة نظم قبل الافتتاح.

وأراح قرار الشمال الجار الجنوبي، وبدد مخاوف سادت خلال معظم فترة التحضير، لا سيما لجهة أمن الألعاب وتأثير التوتر على مبيعات التذاكر.

وغاب نائب الرئيس الاميركي مايك بنس عن حفل عشاء دعي اليه، جمع الرئيسين الكوري الجنوبي والشمالي، كما أشارت تقارير. واظهرت مشاهد تلفزيونية للمخطط التوضيحي للمقاعد، ان مقعد بنس يقابل مقعد الرئيس الكوري الشمالي في حفل الاستقبال في بيونغ تشانغ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم