حدث تاريخي بين الكوريتين

9 شباط 2018 | 11:09

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

من الاستقبال ("أ ف ب").

وصلت كيم يو جونغ شقيقة زعيم #كوريا_الشمالية كيم جونغ أون والرئيس الفخري للبلاد كيم يونغ نام إلى #كوريا_الجنوبية، في حدث تاريخي، لحضور حفل انطلاق الالعاب الاولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ.

وهبطت طائرة اليوشين-62 البيضاء التي تقل الوفد الكوري الشمالي وكتب عليها اسم "جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية" في مطار انشيون قرب سيول.

وكيم يو جونغ هي أول عضو في الاسرة الكورية الحاكمة يزور الجنوب منذ هدنة 1953، في حين أن كيم يونغ نام، الذي يترأس وفد الشمال إلى الألعاب الأولمبية الشتوية، هو أعلى مسؤول في النظام تطأ قدماه أرض الجنوب.

وكان كيم ايل سونغ، جد كيم، آخر فرد من الاسرة الحاكمة الكورية الشمالية يصل الى سيول بعد ان سقطت بايدي قواته في 1950.

وتوقف النزاع بعد ثلاث سنوات باتفاق هدنة قسم شبه الجزيرة الى شطرين تفصلهما منطقة منزوعة السلاح، ما يعني ان الكوريتين لا تزالان عملياً في حالة حرب.

وفي وقت فرض مجلس الامن التابع للامم المتحدة سلسلة عقوبات ضد كوريا الشمالية على خلفية برنامجيها النووي والبالستي، حققت كوريا الجنوبية نمواً كبيراً وضعها في المرتبة 11 على قائمة كبرى القوى الاقتصادية في العالم.

واستقبل وزير التوحيد في كوريا الجنوبية ووفد من المسؤولين الكوريين الجنوبيين كيم يونغ نام وكيم يو جونغ.

وتوجت هذه الزيارة، التي تستمر ثلاثة أيام، التقارب الذي سهلته الألعاب الأولمبية بين البلدين، بعد سنتين من التوتر الحاد بسبب برامج الشمال البالستية والنووية.

وسيشارك وفد كوريا الشمالية في بيونغ تشانغ في حفل افتتاح الألعاب بحضور نائب الرئيس الأميركي مايك بنس ورئيس وزراء اليابان شينزو آبي.

ويعتقد محللون ان يو جونغ ستنقل رسالة من الزعيم الكوري الشمالي الى الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن.

والتقى الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان ورئيس دولة كوريا الشمالية كيم يونغ نام وتصافحا قبيل حفل الافتتاح.

واستقبل مون وزوجته اعضاء الوفد الشمالي فرداً فرداً وابتسم الرجلان خلال مصافحة بعيدة من التوتر. 

ووضع كيم على ياقته اليسرى شارة تمثل مؤسس كوريا الشمالية كيم ايل سونغ ونجله كيم جونغ ايل، والد كيم جونغ اون.

في المقابل، وضع الرئيس الكوري الجنوبي وزوجته كيم جونغ-سوك على ياقتيهما شارة النمر الابيض الراقص، شعار الالعاب الاولمبية الشتوية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard