الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أزمة في مصر بسبب لجنة مراجعة الأعمال الدرامية

محمود إبراهيم
أزمة في مصر بسبب لجنة مراجعة الأعمال الدرامية
أزمة في مصر بسبب لجنة مراجعة الأعمال الدرامية
A+ A-

أصدرت جمعية نقاد السينما المصريين بياناً صحافياً حول لجنة الدراما التي يرأسها المخرج محمد فاضل، والتابعة للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والتي من شأنها مراجعة الأعمال الدرامية والموافقة عليها أو رفضها قبل طرحها عبر القنوات.

وجاء في البيان: "تعلن جمعية نقّاد السينما المصريين تضامنها الكامل مع الجهات الثقافية والأفراد في رفضهم لما يسمّى لجنة الدراما المنبثقة من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وما أعلنت عنه من إصدار قائمة بالموضوعات ذات الأهمية التي ينبغي على المبدعين تناولها في أعمالهم، والتي يترأسها المخرج محمد فاضل، وتود الجمعية التأكيد على ما يلي:

- إن عمل اللجنة حَجْر واضح على حرية التعبير، يحصر الكُتاب ضمن موضوعات محددة للحشد التعبوي، وهو الأمر الذي يتناقض أصلاً مع فلسفة الدولة في تبني الاقتصاد الحر القائم على المنافسة.

- إن ذلك سيعمل أيضاً على هدم صناعة الدراما التلفزيونية، في حال عدم استجابة الكُتاب للسعي لتناول موضوعات قد لا يحسونها وليست نابعة من ضمائرهم.

- رغم عدم رضائنا عن بعض الأعمال التلفزيونية الدرامية ـ مادةً وتناولاً درامياً وفكرياً ـ منذ سنوات، إلا أن هذا لا ينفي وجود أعمال شهدت تطوراً واضحاً في التصدي الجاد لمفاهيم وقيم اجتماعية مغلوطة، والترويج لقيم إنسانية مرغوبة، وكانت على المستوى الفني تعكس رقياً جمالياً واضحاً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم