السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الطيّار "البطل" رومان فيليبوف أُعيد الى روسيا... ضجّة في موسكو حول راتبه

المصدر: أ ف ب
الطيّار "البطل" رومان فيليبوف أُعيد الى روسيا... ضجّة في موسكو حول راتبه
الطيّار "البطل" رومان فيليبوف أُعيد الى روسيا... ضجّة في موسكو حول راتبه
A+ A-

اعلنت #وزارة_الدفاع_الروسية العثور على جثة الطيار الروسي الذي اسقطت طائرته السبت في منطقة #ادلب السورية، بمساعدة الجيش التركي، وإعادتها الى روسيا.

وقال الجيش الروسي في بيان: "عثرت اجهزة الاستخبارات الروسية، بالتعاون مع نظيرتها التركية" على جثة الطيار الذي قتل في 3 شباط، بعدما هبط بمظلة في منطقة تسيطر عليها المعارضة السورية، و"قد اعيدت الى روسيا".

وفي وقت سابق، اعلن الجيش الروسي في بيان منفصل انه طلب مساعدة تركيا لاستعادة "كامل حطام الطائرة "سوخوي 25" التي اسقطت بصاروخ ارض-جو فوق منطقة ادلب" في شمال غرب سوريا.
واوضح ان "خبراء وزارة الدفاع يبدون اهتماما خاصا ببقايا محرك الطائرة والآثار التي خلفها الصاروخ"، لانه سيسمح بالتعرف "بوضوح" الى النموذج الذي استخدمه مقاتلو المعارضة لاسقاط المقاتلة. واشار الى ان موسكو تسعى الى "تحديد مكان انتاج (الصاروخ)، وكشف قنوات تسليمه في سوريا".

وقد اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الطيار الروسي "بطلا"، ويوارى جثمانه الخميس في فورونيج (500 كلم جنوب موسكو). 

وقتل الكومندان #رومان_فيليبوف (33 عاما) في مواجهات على الارض مع مقاتلين من المعارضة السورية، بعدما نجح في الهبوط بمظلة من مقاتلته الـ"سوخوي 25". واعلنت "هيئة تحرير الشام" ("جبهة النصرة" سابقا) مسؤوليتها عن اسقاط الطائرة.
وبعد مقتله، امر الجيش الروسي طياريه بان يحلقوا على ارتفاع يتجاوز 5 آلاف متر لتجنب الصواريخ ارض-جو، وفقا لوسائل الاعلام الروسية.

تقرير "فونتانكا" 

من جهة اخرى، انتقدت وزارة الدفاع موقعا الكترونيا اخباريا مستقلا نشر معدلات رواتب ضباط الجيش، في أعقاب إسقاط المقاتلة الروسية في ادلب. 

وكشف موقع "فونتانكا" المرموق، ومقره سان بطرسبرج، في ساعة متأخرة الاثنين، انه يمكن أي شخص، وبمساعدة معلومات بسيطة، دخول الملفات الشخصية لعسكريين، في قاعدة بيانات الوزارة على الانترنت.
وقال إن "طيارا برتبة ميجور يتلقى ما معدله اكثر بقليل من 100,000 روبل (1,750 دولار) بعد اقتطاع الضرائب". وألمح الى ان هذا المبلغ كان راتب الميجور رومان فيليبوف الذي قتل السبت بعد اسقاط مقاتلته في ادلب. 

وأشادت روسيا بفيليبوف، ووصفته بالبطل القومي بعدما ذكرت تقارير انه قفز بالمظلة من المقاتلة طراز "إس.يو-25"، فوق معقل الفصائل المعارضة، وفجر نفسه بقنبلة يدوية ليتجنب الوقوع في الاسر.
وقال "فونتانكا" ان قاعدة البيانات تظهر ان الطيارين الروس يمكن ان يتلقوا ايضا مكافآت بقيمة 140,000 روبل (2,450 دولار). واشار الى انه في حين ان "نية الوزارة سليمة على ما يبدو"، إلا ان قاعدة بياناتها تمثل خطرا محتملا على الجنود الروس. 

وهاجمت وزارة الدفاع تقرير "فونتانكا" الذي حمل عنوان: "وزارة الدفاع كشفت عن رواتب العسكريين امام أعداء محتملين". وقالت انه يفتقر الى "فهم أساسيات الآداب واخلاقيات العمل الصحافي".

وقالت في بيان نشرته وكالات الانباء الروسية: "نحن على ثقة بأن وكالات تطبيق القانون ستقدم توصياتها بشأن ما حدث بموجب القانون الروسي".

ودافع الكسندر غورشكوف، رئيس تحرير "فونتانكا" عن التقرير، في مقابلة مع إذاعة "صدى موسكو".
وقال: "المسألة لا تتعلق بأخلاقيات العمل الصحافي، بل تتعلق بسلامة عسكريينا الذين يؤدون واجبهم في مختلف الاماكن حول العالم". 

ولفت الى أنه اذ وقع عسكري في الأسر، فان كل ما يريد معرفته خاطفوه هو تاريخ ميلاده، كي يتمكنوا من الوصول الى ملفاته على موقع وزارة الدفاع.
وقال: "لو كنت مكانهم، لما تحدثت عن الاخلاق، بل لأغلقت هذه الثغرة باسرع وقت ممكن". 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم