الطرق الصحية لإضافة النكهة إلى الطعام

6 شباط 2018 | 12:48

المصدر: "النهار"

وقت الطعام ليس فقط لوضع حد للجوع، بل هو وقت لنتمتع بطعم المأكولات الشهية. الكثير من الأشخاص يعتقدون أن إضافة الدهون هي الطريقة الوحيدة لإعطاء نكهة للطعام خاصةً الزبدة والسمنة واللحوم المدهنة ومكعبات الطبخ. هذه المكونات تعطي نكهة غنية لأطباقنا ولكن... إنها غنية بالدهون المشبعة!

هذا النوع من الدهون هو صلب على درجة غرفة الحرارة (مثل الزبدة والسمنة) ويسبب إرتفاعاً بالكولسترول الجيد (HDL). ولكن من جهة أخرى وعلى صعيد أكبر يرفع معدل الكولسترول السيئ (LDL) وهذا الكولسترول يؤثر سلباً على صحة القلب والشرايين، ويصبح المرء معرضاً أكثر للأمراض القلبية والجلطات وإنسداد في الشرايين إذا تخطى المعدل 130 مغ/دل .

 مصادر هذا النوع من الدهون هي: الزبدة والسمنة واللحوم المدهنة ومكعبات الطبخ والمنتجات الحيوانية الكاملة الدسم والدجاج المطبوخ مع جلدته.

هل السمن النباتي صحي؟

البعض الآخر يقول إن استعمال السمن النباتي في الطعام أفضل لكون مصدره من "النبات". ولكن هذا غير صحيح! السمن النباتي (أو الزيوت المهدرجة) يصنع من خلال إضافة الهيدروجين إلى الزيوت النباتية لجعلها صلبة على درجة غرفة الحرارة. ولكن هذه العملية تؤدي إلى تكوين الدهون المهدرجة التي تعتبر أسوأ من الدهون المشبعة. الدهون المهدرجة تخفض من الكولسترول الجيد وترفع الكولسترول السيئ الذي ذكرنا مخاطره .الزيوت المهدرجة تستعمل كثيراً في المأكولات المصنعة خاصةً البسكويت والشوكولا والشيبس والكرواسان والحلويات والكيك المعلب وعلينا تفاديها.

لنتكلّم عن مكعبات الطبخ بالتحديد!

- تحتوي على الدهون المشبعة والمهدرجة التي ذكرنا تأثيرها السلبي على صحة الانسان

- تحتوي على كمية عالية من الصوديوم الذي بكثرته يمكن أن يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم. عدا عن أنّه من المهم اتباع نظام صحي قليل الملح، لما يسببه هذا السم الأبيض من مشاكل صحية كأمراض القلب،  ارتفاع ضغط الدم، احتباس المياه في الجسم

- تحتوي على مادة Monosodium Glutamate التي أظهرت الدراسات ارتباطها بأوجاع الرأس و الـMigraine

- لم تؤّكد الدراسات بعد ما اذا كانت تحتوي على مواد مضافة أخرى مؤذية للصحة، لذا نحن بحاجة الى دراسات أوسع على هذا الصعيد.

إذاً، ما هي المكونات التي يمكن إضافتها إلى الطعام لإعطاء نكهة والمحافظة على صحتنا؟  

أولاً: الزيوت النباتية

الزيوت النباتية تعطي طعماً شهياً للطعام ومفيدة جداً، كونها تخفض من الكولسترول السيئ وترفع الكولسترول الجيد. هناك العديد من الزيوت مثل زيت الزيتون والكانولا ودوار الشمس والذرة. ولكن هذه الزيوت علينا استعمالها باعتدال كونها تتضمن الكثير من الوحدات الحرارية.  

ثانياً : البهارات والتوابل والأعشاب  

البهارات والتوابل والأعشاب خالية من الوحدات الحرارية والملح، كما انها غنية بمضادات الاكسدة التي تساعد على محاربة العديد من الأمراض وتقوية المناعة وغيرها من المنافع الصحية. ولكل بهار هناك منفعة خاصة. فالعقدة الصفراء مثلاً تساعد على محاربة الالزهايمر، والزعتر الطازج يساعد على محاربة سرطان الثدي. وأنواعها كثيرة. فيمكننا استعمال البهار الأسود والكمون والكاري والفلفل والحبق وغيرها. ولكن إن كنت تعاني الضغط وتريد أن تخفض من الملح إنتبه إلى خلطات البهارات التي يدخل فيها الملح.

اقرأ ايضاً: الأطعمة المفيدة لصحة قلب جيدة


تعرفوا على فسحة "حشيشة قلبي" (Hachichit albe) المتخصّصة في الشاي!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard