الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بالفيديو: زعيتر اتصل بالحريري موضحا شكوى مزارعي البطاطا في البقاع

المصدر: "النهار"
بالفيديو: زعيتر اتصل بالحريري موضحا شكوى مزارعي البطاطا في البقاع
بالفيديو: زعيتر اتصل بالحريري موضحا شكوى مزارعي البطاطا في البقاع
A+ A-

اعلن وزير الزراعة غازي زعيتر اتخاذ قرار بتأخير استيراد البطاطا المصرية الى الخامس عشر من شباط الى الاسواق اللبنانية بناء على اتصاله برئيس الحكومة سعد الحريري، في حضور مزارعين ونقابيين وتجار من مناطق البقاع الغربي والاوسط والشمالي طالبوه باتخاذ قرار بتأخير دخول البطاطا المصرية الى الاسواق اللبنانية حيث يتكدس في العنابر والمستودعات اكثر من عشرين الف طن من البطاطا، حرصا على مصالح المزارعين من اجل حماية انتاجهم وحماية القطاع الزراعي.



وكان قد جرى اتفاق بين الوزير زعيتر والسفير المصري يقضي بدخول البطاطا الى الاسواق اللبنانية في الثامن من شباط في لقاء بينهما عقد في وزارة الزراعة بناء على طلب السفير المصري بتطبيق الروزنامة الزراعية في الموعدالمحدد الاول من شباط .


واضاف زعيتر : " انا متأكد انه سيكون ثمة تجاوب بين الرئيس الحريري والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي وعد بمساعدة لبنان والوقوف الى جانبه "، لافتا الى أن التعويض لن يحل مشكلة الزراعة خصوصا ان جميع بلدان العالم تتجه للتطوير باستثناء لبنان.


ورأى ان من" الضروري ضبط ومعالجة الاجازات والاتفاقيات العربية واعادة النظر بها وعدم السماح بدخول اي انتاج وانتاجنا بالارض وما زال يتكدس في الاسواق". واضاف :" هناك الكثير من المشاكل منها مشكلة الحليب والفروج والاجبان والالبان وحماية هذه القطاعات واجب الحكومة اللبنانية وتبدأ من وزير الزراعة، وموضوع الاجازات يتطلب موقفا من رئيس الحكومة ".


بدوره شكر رئيس نقابة المزارعين جورج الصقر الوزير زعيتر على تأخير الاستيراد حتى الثامن من شباط، طالبا التمديد حتى الخامس عشر منه لتصريف البطاطا من الاسواق اللبنانية.


فيما اكد رئيس نقابة الفلاحين ابراهيم الترشيشي ان "لدى المزارعين اكتفاء ذاتيا والمطلوب اعطاؤهم فرصة لبيع البطاطا اللبنانية الموجودة في الاسواق"، رافضا "فرض التجار ادخال البطاطا الى الاسواق اللبنانية بطريقة الالزام بينما الاسواق متخمة والمزارعون يتعرضون للخسارة، وهذا يهدد آلاف المزارعين".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم