السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

نداء من "الأونروا": الحاجة إلى 800 مليون دولار لبرامجها في المنطقة

المصدر: أ ف ب
نداء من "الأونروا": الحاجة إلى 800 مليون دولار لبرامجها في المنطقة
نداء من "الأونروا": الحاجة إلى 800 مليون دولار لبرامجها في المنطقة
A+ A-

أطلقت "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" (#الاونروا) التابعة للامم المتحدة نداء من أجل جمع اكثر من 800 مليون دولار لبرامجها الطارئة في سوريا والاراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال المتحدث باسم "الاونروا" في #الاردن سامي مشعشع، خلال مؤتمر صحافي في عمان: "تطلق الوكالة اليوم مناشدة طوارئ لجمع مبلغ يتجاوز 800 مليون دولار لخدماتها في سوريا وغزة والاراضي الفلسطينية".
واشار الى ان "نداءات الاستغاثة الطارئة ستمكن الوكالة من حشد الموارد المالية لتقديم الخدمات الطارئة". 

واوضح ان "409 مليون دولار من المبلغ المطلوب ستذهب الى سوريا، و399 مليون دولار ستذهب الى الاراضي الفلسطينية المحتلة".
واكد ان "مبلغ 800 مليون دولار هو الحد الادنى اللازم للوفاء بالتزامات الوكالة الطارئة للاجئين الفلسطينيين". 

وتوقع أن "يكون هناك عجز مباشر بقيمة 200 مليون دولار" سنة 2018، مشيرا الى تعليق الولايات المتحدة جزءا من مساعداتها المخصصة للوكالة.

وكانت الخارجية الاميركية اعلنت في 16 كانون الثاني الجاري، تجميد حتى اشعار آخر دفع 65 مليون دولار للاونروا من اصل 125 مليون دولار تشكل الدفعة الاولى لمساهمة طوعية أميركية مقررة لسنة 2018.

واثار القرار الاميركي غضب الفلسطينيين الذين وصفوه بانه خطوة اضافية ضدهم من ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب، بعد اعلانه الشهر الماضي اعترافه بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وقال مشعشع ان "نحو 560 الف لاجئ فلسطيني كانوا في سوريا، وتضرروا تضررا مباشرا بالحرب، 430 ألفا منهم لا يزالون داخل سوريا".
واشار الى ان "بين هؤلاء 418 الفا في حاجة دائمة الى مساعدات غذائية وطبية طارئة بسبب الاوضاع التي هجرت ايضا 250 الف لاجئ فلسطيني داخل سوريا، بينما نزح 120 الفا الى خارج سوريا، منهم 32 الفا الى لبنان، و17 الفا الى الاردن". 

واوضح ان الوكالة تقدم العون الى "1,8 مليون فلسطيني في غزة (...) التي يقال بأنها غير صالحة للحياة الآن".
ولفت الى ان "مليون شخص في غزة يعتمدون الآن على مساعدات غذائية مباشرة من الوكالة، فيما كان هناك العام 2000 فقط 100 ألف لاجئ فلسطيني يحتاجون الى مساعدات غذائية". 

وقال:  "هناك 50 الف منزل تحتاج الى إعادة إعمار في غزة (...) وهناك 80 الف طفل وشاب يعانون صدمات نفسية حادة ويحتاجون الى علاج نفسي متواصل".
واشار  الى ان مناشدة الطوارئ تطلق في شكل متزامن من عمان والقدس وجنيف اليوم لجمع 800 مليون دولار. 

و"الاونروا" التي تأسست العام 1949 تقدم المساعدات الى قسم كبير من الـ5 ملايين فلسطيني المسجلين لاجئين في الاراضي الفلسطينية والاردن ولبنان وسوريا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم