الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

رحيل رئيس الوزراء البلجيكي السابق ولفريد مارتنز \r\n

المصدر: (ا ف ب)
A+ A-

توفي رئيس الوزراء البلجيكي السابق ورئيس الحزب الشعبي الاوروبي ولفريد مارتنز ليل الاربعاء الخميس عن 77 عاماً، كما ذكرت مصادر متطابقة.


واعلن نبأ الوفاة حزبه "الحزب الديموقراطي- المسيحي الفلامنكي" واكده الحزب الشعبي الاوروبي والبرلمان الاوروبي.
واختير مارتنز الذي ولد في 19 نيسان 1936، رئيسا لوزراء بلجيكا بين 1979 و1992 باستثناء فترة ثمانية اشهر في 1981. وكان رئيسا للحزب الشعبي الاوروبي منذ 1990.
وفي اطار من التوترات الحادة بين المجموعات البلجيكية، شارك في التطور الفدرالي لبلجيكا من خلال تجسيد وجود المنطقة الوالونية والمنطقة الفلامنكية في 1980.
وبالاضافة الى الاصلاحات على صعيد الدولة، تميزت السنوات الاثنتي عشرة التي امضاها في رئاسة الحكومة بالتقشف من اجل ترتيب شؤون مالية البلاد، و"مجازر بارابان" وهي احدى اكثر القضايا غموضا في تاريخ الاجرام في بلجيكا، والتي يسود الاعتقاد ان اوساطاً من اليمين المتطرف تورطت فيها.
وقال رئيس الوزراء البلجيكي الاشتراكي اليو دي روبو في بيان ان "بلجيكا تخسر اليوم واحداً من ابرز رجالاتها السياسيين ورجل دولة بكل ما للكلمة من معنى"، مشيرا الى انه كان "احد آباء بلجيكا الفدرالية".
واضاف ان مارتنز "الاوروبي الملتزم، سيتابع حتى النهاية مساعيه لتجسيد المثل الاعلى الاوروبي. وهو مثل اعلى للتعاون والتفهم والتقدم. وهذه الصفات هي التي طبعت العمل السياسي لويلفريد مارتينس طوال حياته السياسية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم