الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

زلزال بقوة 7,9 درجات أرعب الاسكا... إلغاء التّحذير من "تسونامي"

المصدر: أ ف ب
زلزال بقوة 7,9 درجات أرعب الاسكا... إلغاء التّحذير من "تسونامي"
زلزال بقوة 7,9 درجات أرعب الاسكا... إلغاء التّحذير من "تسونامي"
A+ A-

أعلن المركز الاميركي لرصد الزلازل ان هزة قوية بلغت شدتها 7,9 درجات ضربت سواحل #الاسكا الجنوبية، مما استدعى إصدار تحذيرات من حدوث "تسونامي" على سواحل الولايات المتحدة وكندا المطلة على المحيط الهادئ، قبل أن يتم سحبها.

وضرب الزلزال الساعة 00,30 (09,31 ت غ) خليج الاسكا، على بعد 280 كيلومترا جنوب شرق بلدة كودياك، وفقا لمركز المسح الجيولوجي الأميركي الذي عدل درجة قوة الهزة من 8,2 إلى 7,9.

وتم تحديد مركز الهزة بأنه يقع تحت قاع البحر على عمق 10 كيلومترات.

وأكد المركز الوطني للتحذير من "تسونامي" إمكان حدوث تسونامي، مما يعني أن منسوب المياه كان أعلى بقليل من المعدل الطبيعي. 

وتم رصد أمواج يفوق ارتفاعها 30 سنتيمترا في أجزاء من جنوب الاسكا، وفقا للسلطات. وكإجراء احترازي، حض المسؤولون في هذه المناطق السكان على البقاء في مناطق مرتفعة.

لكن مركز الرصد ألغى التحذيرات لاحقا للمناطق الساحلية في الاسكا وكولومبيا البريطانية والساحل الغربي للولايات المتحدة، بعدما "أوضحت المعلومات الإضافية والتحليلات درجة التهديد في شكل أفضل".

وافاد الناطق باسم الشرطة تيم بوتني إنه لم يتم تسجيل حتى الآن وقوع أضرار أو أمواج كبيرة في كودياك التي تقع على جزيرة قبالة الساحل.

وقال الساعة 11,15 ت غ: "لقد تجاوزنا بنصف ساعة الوقت الذي قيل لنا أن أول موجة قد تضرب فيه. ولم يحصل شيء". واكد وجود أشخاص يتولون مراقبة البحر من مسافة آمنة.

ووفقا لمركز المسح الجيولوجي الأميركي، ضرب 11 زلزالا بدرجات مشابهة مناطق واقعة على بعد 600 كيلومتر من موقع هزة اليوم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم