شاعر إسرائيليّ أهدى قصيدة إلى عهد التميمي... ليبرمان يمنع بث أغانيه

23 كانون الثاني 2018 | 17:14

المصدر: أ ف ب

  • المصدر: أ ف ب

أ ب

أمر وزير الدفاع الاسرائيلي #افيغدور_ليبرمان اذاعة الجيش الاسرائيلي بمنع بث اغاني شاعر اسرائيلي معروف بعدما كتب قصيدة قارن فيها الفتاة الفلسطينية #عهد_التميمي (16 عاما) التي تحاكم حاليا في محكمة عسكرية، بكل من جان دارك وآن فرانك.

وتخضع التميمي حاليا لمحاكمة عسكرية، بعدما ظهرت في شريط فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهي تضرب جنديين اسرائيليين، قرب بيتها في الضفة الغربية المحتلة. وتحولت ايقونة لدى الفلسطينيين لمشاركتها، منذ كانت طفلة، في المواجهات ضد القوات الاسرائيلية. وفي حال ادانتها، يمكن ان يحكم عليها بالسجن سنوات عدة. ووجهت اليها النيابة العسكرية الاسرائيلية 12 تهمة اوائل الشهر الجاري. 

واهدى اليها الشاعر والكاتب الاسرائيلي اليساري المعروف #يوناتان_جيفين، قصيدة على صفحته على موقع "انستغرام". وكتب الاثنين: "ارتكبت فتاة جميلة تبلغ 17 عاما امرا فظيعا. وعندما دهم جندي اسرائيلي فخور منزلها مجددا، صفعته. وفي تلك الصفعة، كان هناك 50 عاما من الاحتلال والاذلال". 

 وتوجه اليها قائلا: "في اليوم الذي ستتم رواية قصة هذا الصراع، ستكونين انت، عهد التميمي، حمراء الشعر مثل داوود الذي صفع جالوت، على الصفحة نفسها مع جان دارك، وهانا سينش، وآن فرانك".

وهانا سينش فتاة يهودية اصبحت رمزا في قتال النازيين ابان الحرب العالمية الثانية. وآن فرانك فتاة يهودية قتلت خلال المحرقة.

وهاجم ليبرمان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، جيفين وهو من ابرز كتاب الاغاني - للاطفال والكبار- في اسرائيل. وقال: "أصدرت تعليمات الى قائد اذاعة الجيش لوقف بث (اغنيات)، او اجراء مقابلات مع يوناتان جيفين في كل البث. وادعو وسائل الاعلام في اسرائيل الى القيام بالشيء نفسه". 

وأضاف: "دولة اسرائيل لن تمنح منبرا سكيرا يقارن طفلة (فرانك) قتلت وقت المحرقة او محاربة بطلة (سينش) قاتلت النظام النازي، بعهد التميمي الشقية التي هاجمت جنديا".

ورأى ان "سعي جيفين الى احتلال العناوين امر مقزز ومثير للغضب"، مشيرا الى ان قناة المنار التلفزيونية التابعة لـ"حزب الله" اللبناني قد تكون موقعا كثر ملائمة "للهراء" الذي ينتجه.

وتخضع اذاعة الجيش الاسرائيلي لقيادة رئيس اركان الجيش، وبالتالي لوزير الدفاع- لكن ليس في ما يتعلق بالمواد التي يتم بثها.

وأصدرت وزارة العدل الاسرائيلية بيانا أكدت فيه ان ليبرمان "لا يملك سلطة قانونية للتدخل في محتويات بث الاذاعة".

بالأرقام: هل دخل لبنان مرحلة الخطر صحياً واقتصادياً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard