لاعب الشانفيل ايزياه: عين واحدة ومرض نادر... وموهبة! (فيديو)

22 كانون الثاني 2018 | 20:08

المصدر: "النهار"

تستقدم نوادي #كرة_السلة أكثر من 40 لاعباً أجنبياً في الموسم الواحد وأحياناً يصل العدد الى الضعف، لكن قلة ممن يتركون بصمة فاعلة، أو يشدون حماسة الجماهير تجاههم، إلا أن لاعب #الشانفيل الجديد الفيلببيني من اصل اميركي #ايزياه_اوستن، والذي وصل أمس الى بيروت، قد يكون مختلفاً عن كل النجوم الأجانب ليس بسبب مهاراته كلاعب ارتكاز أو طوله بل لأسباب أخرى تتعلق بحياته على نحو عام.
ووقع أوستن عقداً مع النادي المتني قبل أيام من حضوره الى بيروت، إذ سيكون حاضراً في مواجهة #هومنتمن الأحد المقبل، والتي ينتظر ان تكون "منتظرة" ولا سيما بعد السجال بين مدرب الشانفيل #غسان_سركيس الذي وصف داعم هومنتمن #غي_مانوكيان بـ"الولد"، وسبق ذلك تصريح من مانوكيان بأن الشانفيل لن يفوز على فريقه ما دام هو موجودا.
أوستن يعتبر من اللاعبين ذوي المتابعة الكبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، وهو من مواليد 25 تشرين الأول 1993 في ولاية كاليفورنيا، حيث بدأ منذ نعومة أظفاره في لعب "بايسبول" بسبب توجيهات والده الذي يعشق هذه اللعبة المنتشرة في الولايات المتحدة، إلا إن حياته تغيرت بعدما تعرض لإصابة في إحدى المباريات 2004، إذ أصابت كرة مرسلة من زميل له في فريق أرلينغتون عينه اليمنى، وبسبب الإهمال انطفأت، واستعاض عنها بواحدة زجاجية غداة توجهه الى كرة السلة مستفيداً من طوله الفارع. وقبل سنوات أصيب بمرض نادر اسمه #متلازمة_مارفن "Marfan syndrome" وهو مرض نادر يصيب شخص واحد بين 5000، هو خلل في النسيج الرابط، يؤثّر على العديد من الأجهزة، مثل الهيكل العظمي، والرئتين، والعينين، والقلبِ، والأوعية الدموية، ويسبب المرض نموا مطّرداً في الأطراف فتصبح طويلة جداً، ويعتقد أن ابرهام لنكولن أحد الرؤساء الأميركيين وعازف الكمان الإيطالي نيكولا باباغيني كانا مصابيْن به.



وكان ينتظر ان يكون للاعب مستقبل كبير في الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين "NBA"، إلا أن ظروف المرض أجبرته عدم خوض الدوري التجريبي "NBA draft" والذي يقام سنويا لاختيار اللاعبين المؤهلين للعب في دوري المحترفين، وبالتالي أعلن أوستن اعتزاله في حزيران 2014، وقال حينها إنه لم يعد قادرا على لعب كرة السلة على مستوى تنافسي قوي حيث كانت الشرايين في قلبه كبيرة بشكل غير طبيعي، وكان هناك الكثير من خطر تمزق الشريان الأبهر إذا استمر في اللعب، وتم منحه وظيفة في الدوري الاميركي للمحترفين، مع اشتراط إنهائه دراسته بدرجة عالية في جامعة #بايلور.
وكان معدلاته في المباراة الواحدة أكثر من مميزة (13 نقطة، 8,3 متابعات، 1,7 صدة، 1,1 تمريرة حاسمة، سرقتان في 29,9 دقيقة للمباراة الواحدة)، وبعد فترة من استيعابه المرض قرر أوستن العودة الى الملاعب في تشرين الثاني 2016، إذ ثبت لدى الأطباء انه لم يعد يشكل المرض أي خطر على حياته، وبالتالي فإنه قادر على اللعب مجدداً، وبعد فترة من التمارين وقع عقداً احترافيا مع نادي FMP الصربي وخاض المباراة الأولى في 15 كانون الثاني 2017، إذ سجل 9 نقاط والتقط 4 متابعات ليساهم في فوز فريقه على مورناربار 92-85، وخاض في الدوري الصربي 12 مباراة فبلغ معدله 7,6 نقاط و3,9 مرتدات في المباراة الواحدة. وفتحت هذه المعدلات أبواب القارة الآسيوية أمامه، فانتقل الى غوانغزو الصيني حيث خاض 16 مباراة بلغ معدله فيها 34,6 نقطة، 13,4 متابعة، وانتقل قبل أشهر الى يولون دينوس في الصين تايبة قبل أن يوقع السبت الماضي مع الشانفيل، كما أنه بات المجنس مع منتخب الفيليبين.
مسيرة اللاعب، وبرغم صغر سنّه، تعدّ مليئة بالأحداث والمحطات، إلا أن نضاله الشخصي وإرادته العالية كانتا سبب العودة الى الملاعب.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard