الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الـ "سومنيلوكي" .... حالة مرضية قد تحرجك وتكشف أسرارك!

المصدر: "صيحات"
حسام محمد
الـ "سومنيلوكي" .... حالة مرضية قد تحرجك وتكشف أسرارك!
الـ "سومنيلوكي" .... حالة مرضية قد تحرجك وتكشف أسرارك!
A+ A-

نشرت صحيفة "ميرور" البريطانية دراسة عن الحالة التي سمتها "سومنيلوكي" وهي إحدى حالات إضطرابات النوم التي تدفع بصاحبها إلى الحديث أثناء النوم بشكل قبيح وهجومي. 

وأوضحت الصحيفة بحسب الدراسة التي قامت بها الدكتورة الباحثة البريطانية إيزابيل أرنولف أن المصابين بهذا الإضطراب وهم من الرجال والأطفال غالباً قد يفشون بأسرارهم أثناء نومهم، في حين أن معظم الأحاديث التي يطلقها لسانهم وهم نائمون تحتوي على شتائم و كلمات بذيئة للغاية، إضافة إلى أن البعض الآخر قد يتفوه بكلمات وأحاديث طويلة غير مفهومة.

 
شتائم فاضحة! 


وقد قامت الدكتورة أرنولف بحسب الصحيفة بتجربة شارك فيها 232 من البالغين، كان 129 منهم يعانون من اضطراب سلوكي في النوم، و 87 مريضاً من المصابين بالمشي أثناء النوم ليلاً، وكان أحدهم مصابا بانقطاع النفس أثناء النوم، بينما لم يكن لدى الباقي اضطرابات تتعلق بالنوم. 

 
حيث كشفت النتائج بعد مراقبة نومهم لعدة ليالٍ عن أن الكلمة الأكثر شيوعاً لدى النائمين هي "لا" ، فيما وصلت الكلمة السلبية إلى نسبة 24% ، والكلمات البذيئة إلى 22% ، والشتائم إلى نسبة 10%. 

 
بينت الباحثة البريطانية أن أحاديث المصابين بهذه الحالة تشبه إلى حد كبير أحاديثهم أثناء استيقاظهم إلا أنّها سلبية وتعكس حالة من التوتر كما أنّها تكون موجهة إلى شخص ما. 

 
وبررت ذلك بأن الدماغ يستخدم نفس الأدوات في الحديث، إلا أن ذلك يعكس حالة الحلم الذي يراه المصاب بهذه الحالة والذي قد يكون السبب في توتره المفرط. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم