الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صندوق النقد يحذر من عجز في ميزانيات دول النفط\r\n

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

حذر صندوق النقد الدولي اليوم من ان اي انخفاض طويل الامد في اسعار النفط، سيؤدي الى تسجيل عجز في الدول المصدرة للخام في الشرق الاوسط وشمال افريقيا نتيجة للارتفاع الكبير للانفاق العام في هذه الدول.
وجاء هذا التحذير في تقرير اصدره الصندوق عن النظرة المستقبلية للاقتصاد العالمي، توقع فيه ان ينخفض النمو في الدول المصدرة للنفط الى 1,9% هذه السنة مقارنة بـ5,4% في 2012، على ان يتعزز النمو مجددا العام المقبل مع توقعات ببلوغه مستوى 3,8%. وحذر من ان "اي انخفاض طويل الامد في اسعار النفط سيضع مصدرين كثيرين للنفط في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في حالة عجز مالي". وبحسب الصندوق، فان الاسعار المطلوبة لتحقيق التوازن في الميزانيات بات اعلى من سعر النفط الوسطي المتوقع للعام 2014.
وقال الصندوق في التقرير "خلال السنوات الماضية، رفعت زيادة الانفاق مستوى سعر النفط المطلوب لتحقيق التوازن، وذلك بشكل اسرع من المعدلات التي ارتفعت فيها اسعار النفط". واضاف "نتيجة لذلك، بات سعر النفط المطلوب لتحقيق التوازن في عدد من الدول بما في ذلك الجزائر والبحرين وايران والعراق وليبيا واليمن، اعلى من السعر المتوقع للعام 2014".
وباستثناء بعض دول الخليج التي تملك احتياطات مالية ضخمة، "يتعين على الدول الاخرى ان تركز في سياساتها المالية على "بناء احتياطات تحميها من الصدمات في اسعار النفط عبر العثور على مصادر للدخل خارج القطاع النفطي، والسيطرة على مستويات الانفاق الحالية التي بات من الصعب تغيير مسارها"، بحسب التقرير.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم