السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

السيسي استقبل رئيس الوزراء الاثيوبي... مصر "قلقة من تعطّل الدراسات حول سدّ النّهضة"

المصدر: "أ ف ب"
السيسي استقبل رئيس الوزراء الاثيوبي... مصر "قلقة من تعطّل الدراسات حول سدّ النّهضة"
السيسي استقبل رئيس الوزراء الاثيوبي... مصر "قلقة من تعطّل الدراسات حول سدّ النّهضة"
A+ A-

أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح #السيسي، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الاثيوبي #هايلي_ميريام_ديسيلين، عن قلق #مصر من تعطل الدراسات الفنية عن تأثير بناء سد النهضة على دولتي المصب مصر و#السودان، وفقا لما اعلن المتحدث باسم الرئاسة في بيان. 

وقال السيسي، وفقا للبيان: "أعربت عن قلقنا البالغ من استمرار حالة الجمود التي تعتري المسار الفني الثلاثي المعني بإتمام الدراسات المتفق عليها، لتحديد الآثار البيئية والاقتصادية والاجتماعية المحتملة للسد على دولتي المصب وكيفية تجنبها".

ويزور رئيس الوزراء الاثيوبي القاهرة لـ3 ايام لمصر للبحث في التعاون الثنائي والمشاركة في اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين الذي يعقد على المستوى الرئاسي للمرة الاولى.

وقال السيسي: "أهمية هذه الزيارة وانعقاد اللجنة المشتركة، للمرة الأولى، على مستوى قيادتي البلدين (...) إشارة واضحة لشعوبنا وللعالم أجمع الى ما لدينا من إرادة سياسية وعزم على تجاوز أية عقبات قد تكتنف تطوير العلاقات بين البلدين".

وتتخوف القاهرة من ان يؤدي بناء سد النهضة الاثيوبي الضخم إلى انخفاض تدفق مياه النيل الذي يوفر نحو 90 بالمئة من حاجات مصر الى المياه.

وتصاعد التوتر بين اطراف ازمة سد النهضة خلال الشهرين الماضيين، خصوصا بعد اعلان وزير الري المصري محمد عبد العاطي في تشرين الثاني الماضي، فشل مفاوضات اللجنة الفنية الثلاثية المشتركة بين مصر والسودان واثيوبيا حول نتائج التقرير الفني المبدئي الذي يتناول التبعات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للسد على دول المصب.

وأكد السيسي ضرورة أن يعمل "الأطراف الثلاثة، في أسرع وقت ممكن، على تجاوز حالة الجمود الحالية لضمان استكمال الدراسات المطلوبة، باعتبارها الشرط الذي حدده اتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان العام 2015، للبدء بملء الخزان وتحديد أسلوب تشغيله سنوياً".

وكان قادة الدول الثلاث وقعوا في آذار 2015 اتفاق مبادئ يلزمهم التوصل الى توافق من خلال التعاون في ما يتعلق بالسد.

من جهته، قال ديسيلين: "اتفقنا على ألا يكون النهر العظيم مصدرا للتنافس او انعدام الثقة او النزاع".

وطرح السيسي لديسيلين، خلال المؤتمر، اقتراح مشاركة البنك الدولي في اجتماعات اللجنة الوطنية الثلاثية المعنية بسد النهضة، كطرف فني محايد، لبت الخلافات الفنية بين الدول الثلاث.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم