الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

روسيا: قمة فانكوفر في شأن كوريا الشمالية تقوض الأمم المتحدة

المصدر: (رويترز)
روسيا: قمة فانكوفر في شأن كوريا الشمالية تقوض الأمم المتحدة
روسيا: قمة فانكوفر في شأن كوريا الشمالية تقوض الأمم المتحدة
A+ A-

انتقدت #روسيا بشدة جهوداً تقودها الولايات المتحدة لزيادة الضغط الدولي على كوريا الشمالية قائلة إنها تزيد الوضع سوءا وتقوض دور الأمم المتحدة. 

واتفقت 20 دولة في لقاء استضافته الولايات المتحدة وكندا في فانكفور على النظر في فرض عقوبات أشد للضغط على بيونغيانغ للتخلي عن أسلحتها النووية.

ويرفض زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون التخلي عن تطوير صواريخ نووية قادرة على ضرب الولايات المتحدة رغم عقوبات الأمم المتحدة التي تتزايد شدتها مما يثير المخاوف من احتمال نشوب حرب بشبه الجزيرة الكورية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إنه لم يتم توجيه الدعوة لكبار الديبلوماسيين الروس والصينيين لحضور لقاء فانكوفر، الذي تألف من الدول التي أيدت كوريا الجنوبية في الحرب الكورية التي دارت رحاها بين عامي 1950 و 1953، مشيرة إلى أن مثل هذه الاجتماعات تضر بسلطة الأمم المتحدة.

وقالت الوزارة في بيان "إنه موقف غير مقبول إطلاقا، عندما تمنح 17 دولة نفسها دور "مساعد" لمجلس الأمن ومفسر لقراراته وبذلك تضع سلطته موضع شك".

وأضافت "هذه الأحداث التي تتم على عجل وتأتي على حساب الأطر الدولية الفاعلة لا تسهم في عودة الوضع إلى طبيعته حول شبه الجزيرة الكورية بل تؤدي إلى تفاقمه".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم