الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

شجار على تلفزيون والنتيجة مقتل سيدة وإصابة شقيقها

مروة فتحي
شجار على تلفزيون والنتيجة مقتل سيدة وإصابة شقيقها
شجار على تلفزيون والنتيجة مقتل سيدة وإصابة شقيقها
A+ A-

شجار على تلفزيون أدى إلى في النهاية إلى القتل. وعلى رغم أنه سبب تافه وغير منطقي إلا أنه دفع شاباً عاطلاً من شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية المثرية في مصر إلى قتل سيدة وإصابة شقيقها بعدما تدخلا في فض مشاجرة معه، فأصيب جهازه بالتلف فطلب منهما التعويض لكنهما رفضا.

تلف التلفاز كان دافعاً قوياً لقيام الشاب العاطل السابق اتهامه في 6 قضايا سرقة، بطعن السيدة في صدرها بسكين ففارقت الحياة، فيما طعن شقيقها في البطن وهو في حالة خطيرة..

 وهنا تعلق خبيرة الإرشاد الأسري دكتورة إيمان عبد الله، على هذه الواقعة قائلة: "هنا السبب تافه لا يستدعي القتل لكنه بالنسبة للقاتل كبير وهو أهمية التلفزيون بالنسبة إليه"، ولفتت إلى أن الشخص الذي يقبل على القتل لمثل هذه الأسباب فبالتأكيد ينتمي لإحدى المناطق العشوائية والهشة التي يسودها الفقر، حيث أكد العديد من علماء النفس والاجتماع أن الفقر مؤشر قوي في ارتكاب عدة جرائم.

وأكدت عبد الله أن "الدراما المصرية أصبحت تعرض مثل هذه المشاهد مجسدة، فنجد الممثل يقوم بدور بلطجي عاطل ويشهر سلاحه الأبيض في وجه الآخرين، وللأسف التلفزيون مصدر تعليمي وكلما عرضت على الشاشة برامج تحض على العنف تزيد لدينا النزعة العدوانية"، مشيرة إلى أن "ذلك يعود كذلك للتربية، فالأب يقول لابنه "خليك جريء" وتالياً يكون هناك عنف موجه للطفل في الصغر الذي يشبع غريزته العدوانية بالجرائم وممارسة العنف في الكبر لا سيما في المناطق التي فيها تعليم متدنٍ"، وأضافت أن "المجتمعات العربية تطورت وأصبحت أكثر عنفاً بسبب المشاهد اليومية التي تطل علينا من الشاشة فأصبح ما يحدث أمامنا من ذبح وقتل شيء عادي حتى إن الخلايا العصبية للأشخاص اعتادت رؤية المشاهد الدموية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم