السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

جبهة هوائية قطبية المنشأ تضرب السعودية ومصر... ماذا عن عاصفة لبنان؟

جبهة هوائية قطبية المنشأ تضرب السعودية ومصر... ماذا عن عاصفة لبنان؟
جبهة هوائية قطبية المنشأ تضرب السعودية ومصر... ماذا عن عاصفة لبنان؟
A+ A-

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في #السعودية في تقريرها عن حالة الطقس للأيام المقبلة على المناطق الشمالية والشمالية الغربية من المملكة أن تشهد المنطقة جبهة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ.

في التفاصيل، التي أوردتها صحيفة "سبق" أن الجبهة الهوائية ستبدأ مساء الخميس ويوم الجمعة في 18 و19 كانون الثاني، وتعمل على هبوب موجة كثيفة من الغبار على مناطق واسعة من البلاد، التي ستشهد تساقط زخات متفرقة من الأمطار، قد تترافق مع البرق أحياناً في تبوك، إضافة الى أجزاءٍ من الجوف والحدود الشمالية والمناطق الجنوبية الغربية من المملكة، هذه الأمطار تكون بين الخفيفة إلى متوسط الشدة.
واشارت الصحيفة الى ان موجة الغبار ستترافق مع انخفاض للرؤية الأفقية الى حدود 1000 متر فقط، وربما أقل. 

كذلك ستشهد #مصر موجة غبار مماثلة، إذ ذكر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتور أحمد عبد العال، إنه من المنتظر أن تتعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال يومي الخميس والجمعة المقبلين. 

ووفق موقع "المصري اليوم"، اشار عبد العال الى أنّ الرياح ستنشط على أغلب الأنحاء، وستكون مثيرة للرمال والأتربة، وتصل إلى حد العاصفة على بعض المناطق، وتؤدي إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية على الطرق، بخاصة الصحراوية، وإلى اضطراب شديد في حركة الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر، والمزيد من الإحساس ببرودة الطقس، بخاصة يوم الجمعة. وتتكاثر السحب الممطرة على السواحل الشمالية لمصر وتمتد إلى وسط سيناء والوجه البحري، وقد تصل إلى القاهرة، حيث سيميل الطقس الى البرودة نهاراً، وشديد البرودة ليلاً على كلّ الأنحاء.

ومن المنتظر أن تراوح درجات الحرارة العظمى المتوقعة، يوم الخميس المقبل، على السواحل الشمالية الغربية 18 درجة مئوية، والسواحل الشمالية الشرقية 19 درجة، ومحافظات الوجه البحري والقاهرة 18، ومحافظات شمال الصعيد 19، ومحافظات جنوب الصعيد 22 درجة مئوية. ويوم الجمعة على السواحل الشمالية الغربية من 16 إلى 17 درجة مئوية، والسواحل الشمالية الشرقية من 16 إلى 17، ومحافظات الوجه البحرى والقاهرة من 16 إلى 17، ومحافظات شمال الصعيد من 17 إلى 18، ومحافظات جنوب الصعيـد من 20 إلى 21 درجة مئوية.

الهيئة العامة للأرصاد الجوية اهابت بالمسؤولين اتخاذ ما تراه مناسبا من تدابير لمثل هذه الحالات.

اما في #لبنان فقد توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني في حديث لـ"النهار" أن تشهد البلاد منخفضاً جوياً يبدأ من ظهر الخميس، ولا يصل الى مرتبة عاصفة.

ووفق المصلحة، سيكون الطقس غائماً جزئيا مع ارتفاع محدود بدرجات الحرارة خلال الفترة الصباحية، على ان تهطل بعض الأمطار المتفرقة، وتبدأ الحرارة بالانخفاض التدريجي بدءاً من الظهر حيث يتحول الى غائم وممطر بغزارة مع رياح شديدة تصل الى 90 كم/س، يرتفع معها موج البحر الى حدود الـ 6 أمتار، وتبدأ الثلوج بالتساقط مساء بدءا من 1300 متر لتتدنى ليلا الى الـ1000 متر وما دون ذلك في المناطق الشمالية، مع تدنٍ إضافي بدرجات الحرارة فجر الجمعة. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم