أسبوع يفصلنا عن دعوة الهيئات الناخبة وباب الترشيحات يُقفل في 22 شباط

15 كانون الثاني 2018 | 14:52

المصدر: "النهار"

انتخابات.

هو اسبوع يفصلنا عن تاريخ دعوة الهيئات الناخبة. الاثنين المقبل يفترض ان يصدر مرسوم دعوة الهيئات، ليكون قطار الانتخابات النيابية قد انطلق رسميا.


هي #انتخابات تجرى بعد انقطاع تسعة اعوام عن آخر امتحان ديموقراطي في صندوق الاقتراع. وهو استحقاق يجري للمرة الاولى على اساس النسبية في ظل تسوية محلية ووسط غليان اقليمي وتحولات خارجية، وفي زمن عهد رئاسي حمل العماد ميشال عون الى قصر بعبدا. كل هذه الخصوصيات تجعل من انتخابات ربيع 2018 مميزة على الصعيدين السياسي والتقني. فأية نتائج سيتمخض عنها هذا الاستحقاق، لا سيما ان ثمة فئة شبابية لم تقترع حتى الان، بسبب التمديد ثلاث مرات لمجلس النواب؟ وهل يمكن هذه الفئة ان تكون مدخلا لتغيير ما في المشهد العام؟ ثمة مغتربون يقترعون للمرة الاولى في بلدان الاغتراب، بعدما بلغ التسجيل الرسمي لهؤلاء ما يقارب الـ90 الفا، فهل ستترجم نيات هؤلاء ايضا في الاقتراع فلا تكون مجرد تسجيل واعلان؟
تواريخ فاصلة  هي جملة عوامل تعطي الانتخابات هذه السنة طابعا لافتا. وفي البدء، لا بد من تحديد المهل لئلا يصبح الاستحقاق داهما؟
يشرح الباحث في الشركة الدولية للمعلومات محمد شمس الدين لـ"النهار" المهل المحددة، والمفارقة انه حتى يوم امس، كان بعض التواريخ خاطئا على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية والبلديات.
لنبدأ من...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 85% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

ملحم خلف لـ"النهار": لفصل السلطات وحكومة متجانسة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard