الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الموجز الاقتصادي

الموجز الاقتصادي
الموجز الاقتصادي
A+ A-

ملفات زراعية في غرفة طرابلس

عقد في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي لقاء موسع ضم عددا من مزارعي وتجار ومصدري المنتجات الزراعية الشمالية وأصحاب البيوت المحمية. وخلال اللقاء استمع رئيس الغرفة توفيق دبوسي، حسب بيان صدر، "لشروح تفصيلية كشفت عن المعاناة التي يعاني منها الجسم الزراعي الشمالي لا سيما على مستويات مختلفة تراوح ما بين المنافسة في الأسعار وصعوبات أمام تصريف المنتجات الزراعية وعدم تلقي أية تعويضات لأصحاب البيوت المحمية التي حلت بهم كوارث موسمية وطبيعية، وذلك خلافا لما حصلت عليه قطاعات زراعية أخرى من تعويضات مثل التفاح والكرز وضرورة اعتماد صيغة المعاملة بالمثل".

واعتبر دبوسي أن "القضايا المطلبية للقطاعات الزراعية وأصحاب البيوت المحمية في عكار وكل المناطق الشمالية هي مطالب محقة وعادلة وحيوية وإنسانية وغير تعجيزية". وأجرى دبوسي خلال اللقاء اتصالا هاتفيا بوزير الزراعة غازي زعيتر الذي أكد أن "موعد اللقاء مع المزارعين والتجار والمصدرين الزراعيين من المناطق الشمالية غدا لا يزال قائما، وأنه سيتخذ القرارات الإيجابية اللازمة لمنع إغراق الأسواق الاستهلاكية بأصناف زراعية منافسة".  

مبادرات اقتصادية واجتماعية لروتاري بيروت

في اطار مبادراته لدعم الاقتصاد اللبناني وتعزيز النشاط الاجتماعي قدم نادي روتاري بيروت سيارة شحن مبردة لنقل اللحوم والمواد الغذائية لمؤسسة دار العجزة الاسلامية في بيروت. وسلم رئيس النادي زهير البزري يرافقه عدد من الاعضاء السيارة الى رئيس مجلس العمدة الدكتور محمود فاعور في حضور اعضاء المجلس ومدير المؤسسة عزام حوري وعدد من المديرين والعاملين في المؤسسة. كما حضر ايضا ممثلون عن المؤسستين التي ساهمتا في هذا العمل وهما عمر ازهري عن مصرف لبنان والمهجر وعايدة شرفان عن مستشفى بيروت التخصصي للعين والانف والاذن والحنجرة. والقى فاعور كلمة قال فيها: ان رسالتنا هي مساعدة اكبر عدد من كبار السن ذوي الحاجة. لدينا حاليا 300 مريض نفسي و300 من كبار السن لديهم مشاكل جسدية او ذهنية ويشرف عليهم 30 طبيبا. ولدينا عيادات خارجية نقدم من خلالها خدمات لاولاد واطفال المحيط الحاضن للمؤسسة. وهناك ايضا وحدة العناية المركزة للمرضى الذين يدخلون في غيبوبة وايضا قسم للتأهيل الفيزيائي وقسم الطب الانشغالي كون المتقدمين في السن قليلي الحركة عادة فنقوم باشغالهم بانشطة تساعدهم على الحركة، كما ننظم لهم رحلات كل اسبوع الى مناطق مختلفة. 


العلاقات بين لبنان وبولونيا

زار القائم بأعمال سفارة بولونيا آدم رادزيوان، يرافقه رئيس "لجنة الصداقة اللبنانية - البولونية" سيد قمبرجي، مقر الاتحاد العمالي العام، وكان في استقباله رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر، في حضور الأمين العام للاتحاد سعد الدين حميدي صقر.

 ولفت بيان للاتحاد الى انه "تم عرض "العلاقات التاريخية بين البلدين والعلاقات النقابية بين منظمتي البلدين، وأهمية تبادل التجارب والخبرات والدعم المتبادل بينهما على مختلف المستويات". وبعد ان عرض الأسمر "التحديات التي يواجهها الاتحاد العمالي العام في هذه المرحلة"، أشار إلى أن "الاتحاد يضاعف جهوده في السعي إلى تذليلها".
من جهته أكد القائم بالأعمال "اهتمام بلاده الشديد بالوضع في لبنان"، وأشار إلى أنه "قبل هذه الزيارة المثمرة لمقر الاتحاد، كنت قد زرت رئيس غرفة الصناعة والتجارة محمد شقير، واتفقنا على "ضرورة التعاون بين البلدين".

وأعلن عن "وفد من الدولة البولونية سيزور لبنان في أقرب وقت لإجراء مباحثات واسعة مع جميع الأطراف، ويهمه أن يخصص لقاء مع الاتحاد العمالي العام"، موجها "دعوة مفتوحة لوفد من الاتحاد العمالي لزيارة بولونيا واللقاء مع وفد من المنظمة النقابية البولونية، بهدف تعزيز التواصل وتبادل الخبرات والدعم بين اتحادي العمال في كلا البلدين". فرحب الأسمر بهذه الدعوة والاستعداد لتلبيتها في أقرب فرصة"، كما وجه من خلال القائم بالأعمال "دعوة مماثلة للنقابات البولونية لزيارة لبنان".  


المياومون يعتصمون فـي مبنى كهرباء لبنان 

نفذ المياومون وجباة الإكراء في مؤسسة كهرباء لبنان اعتصاماً في مبنى المؤسسة، وسط إجراءات أمنية مشددة. وشارك في الاعتصام رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر الذي قال: مطلبنا تنفيذ القانون من قبل شركات مقدّمي الخدمات، وأسال ماذا قدّمت هذه الشركة من إنتاجية للدولة؟  أضاف: الحل هو أن تبقى كل العقود والشركات، شرط استمرارية 1500 عامل، وفي المستقبل أخذ الفائض، وإجراء المباريات المقررة، ونعمل على مبدأ تعويض عادل للذين بلغوا سنّاً معيناً ولا يستطيعون الدخول إلى هذه المباريات.

وتحدث عضو "لجنة المتابعة" لبنان مخول، فقال: تمنى علينا رئيس الاتحاد العمالي العام فتح بعض البوابات في المؤسسة، وأكد لنا أن رواتب الاشهر الثلاثة ستُدفع في اليومين المقبلين والاستمرار في ديمومة العمل، وهو في اتجاه العمل على خط شركة جديدة سيُدخل بعض الموظفين فيها. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم